الصحة : اطلاق الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لطلبة أبتدائى غدا

أعلنت وزارة الصحة والسكان اطلاق القومية للقضاء علي الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
غدا الثلاثاء 13 ديسمبر وحتى22 ديسمبر بجميع محافظات الجمهورية.
وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة أن الحملة تستهدف حوالى 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الإبتدائية ( حكومى – أزهرى – خاص ) وبتكلفة تقدر بمبلغ 12 مليون جينه، وتعتمد الحملة على تناول كل طالب قرص واحد من عقار

 مبندازول الخاص للعلاج والوقاية من الديدان المعوية وهو قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أى آثار جانبية.
وأشار الى الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس (الدودة الدبوسية) متوطنة بجمهورية مصر العربية وأن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسى  بالريف والحضر ( 3 – 12 سنة ).
وعادة تكون الإصابة بالإكسيورس (الدودة الدبوسية) لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والممارسات الغير صحية ولسهولة إنتقال العدوى حيث تكون العدوى عن طريق الأيدى الملوثة وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة إنتشارها بين تلاميذ المدارس.
أما الإسكارس فينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات ، وتؤدى الإصابة بهذه الديدان إلى آلام بالبطن مع  قىء  وإسهال ، وفقدان الشهية مع فقدان للوزن ، وأنيميا و ضعف عام  مع قلة التركيز.
وتأتي طرق الوقاية من هذة الديدان لحماية أطفالنا بالإهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر بإستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده ، والحرص علي غسل الخضروات جيداً قبل تناولها والحفاظ علي الأطعمة بعيداً عن  الذباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *