اكثر اطرق للامراض والموت هو تناول ادوية التخسيس مجهولة المصدر

“هاتخس من غير ما تحس” و”هاتشبع من أول حباية”، تلك الجمل الدعائية وغيرها التى تمهد لإعلان عن أدوية للتخسيس مجهولة المصدر تتكرر على مسامعنا يوميا وعلى شاشات الفضائيات، فهذا الدواء يخسس “الكرش”، وآخر يختص بـ”الأرداف”، كلها خرافات ودعايات لا أساس لها.

 

عقاقير 4 

هذا ما أكده الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى الدواء، مشيرا إلى أن أدوية التخسيس المجهولة المصدر والتى تساعد – حسب زعمهم – فى التخلص السريع من الدهون والوزن الزائد، قد تسبب أضرارا صحية خطيرة تصل إلى الوفاة.

 

عقاقير 2 

وتابع “مروان” تحذيراته مؤكدا أن هذه الأدوية تحتوى على مواد مجهولة، وبعض المكونات مثل مدرات البول لإدرار المياه من الجسم والتخلص السريع من الوزن، إضافة إلى مادة الكافيين التى تتسبب فى مشكلات فى الضغط والقلب دون شك، إضافة إلى بعض الأعشاب المجهولة التى ترفع من ضغط دم متناولها.

 

وحذر الباحث فى الدواء من تعاطى هذه الأدوية المجهولة، مشيرا إلى أنها تحتوى على هرمونات خطيرة، للغدة الدرقية لمحاولة تعزيز الحرق فى الجسم، وهو ما ينذر بالكثير من المخاطر الصحية، فهذه المكونات “القاتلة” قد تتسبب بالفعل فى حدوث هبوط سريع فى دورة المريض الدموية، ما قد يسبب الوفاة لبعض متعاطيها، ولذا يشدد “مروان” على ضرورة تعاطى أدوية التخسيس تحت إشراف طبى لصيق، إضافة إلى وصف الطبيب لنوعيات سليمة، والبعد تماما عن الأدوية الدعائية ومجهولة المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *