مقتل أيمن الظواهرى.. غارة أمريكية استهدفت زعيم القاعدة بأفغانستان بطائرة بدون طيار.. بايدن سيكشف التفاصيل في خطاب.. لا إصابات بين المدنيين..

عملية نوعية جديدة تخوضها الولايات المتحدة، فى أفغانستان، تعلن من خلالها نهاية مرحلة جديدة، فى تنظيم القاعدة الإرهابي، والذى يمثل أحد ألد خصوم واشنطن، حيث أسفرت غارة جوية شنتها القوات الأمريكية فى أفغانستان، بحسب تقارير منشورة بعدة منصات إعلامية أمريكية، عن مقتل زعيم التنظيم أيمن الظواهري.

وقالت مصادر إن الغارة الأمريكية لطائرة بدون طيار فى أفغانستان أدت لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وتعد العملية النوعية التى استهدفت أكبر قيادات التنظيم الإرهابى فى الوقت الحالي، تكرارا لعدد من العمليات السابقة، التى استهدفت بها الولايات المتحدة خصومها فى السنوات الأخيرة، وأبرزهم أسامة بن لادن، فى عام 2011، عندما كان باراك أوباما، رئيسا للولايات المتحدة، بينما سار على النهج نفسه، دونالد ترامب، عندما استهدف حمزة بن لادن، ثم زعيم داعش أبو بكر البغدادى، فى شهرى سبتمبر وأكتوبر 2019، على الترتيب.

يأتى مقتل الظواهرى فى إطار نفس النهج الذى تتبناه الإدارات الأمريكية المتعاقبة، فى العقد الأخير، والذى يقوم على استهداف خصوم واشنطن من قيادات الجماعات الإرهابية، عبر عمليات نوعية سريعة، من شأنها إضعاف التنظيمات التى يقومون عليها بصورة كبيرة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن منذ قليل أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سوف يعلن تفاصيل عملية استهدفت هدف إرهابى مهم، فى وقت لاحق من اليوم، خلال خطاب.

وبحسب ما ذكرت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية، فإن عملية نفذتها قوات مكافحة الإرهاب فى الولايات المتحدة، خلال عطلة نهاية الأسبوع ضد هدف مهم فى تنظيم القاعدة، فى أفغانستان، موضحا أن العملية كانت ناجحة، ولم تسفر عن أية إصابات بين المدنيين.

ونقلت الشبكة الإخبارية البارزة عن وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن قوله، فى تصريحات سابقة، أن الجهود العسكرية الأمريكية سوف ترتكز فى أفغانستان على ملاحقة العناصر الإرهابية، التابعة لتنظيم القاعدة والتى جعلت من أفغانستان ملاذا لها للتخطيط لعملية 11 سبتمبر، والتى دفعت والولايات المتحدة إلى بدء عملية غزو كابول فى 2001.

 

 


 

ومن جانبها، علقت حركة طالبان، على العملية العسكرية، نفذتها طائرة بدون طيار على منزل فى منطقة شيربور بالعاصمة كابول، موضحة أن الغارة وقعت فى منطقة “شيربور” بكابل بعد السادسة صباحا من الأحد.

وأضافت حركة طالبان، أن الغارة التى قتلت زعيم تنظيم القاعدة فى أفغانستان أيمن الظواهرى انتهاك لسيادة أفغانستان وتتعارض مع اتفاق الدوحة.

وتابعت حركة طالبان، أن الغارة الأمريكية التى قتلت الظواهرى تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية فى أفغانستان.

وكانت قد لاحقت الظواهرى شائعات الوفاة مرات عدة فى السنوات الماضية، إلا أنه ظهر فى مقطع فيديو العام الماضي، لإحياء الذكرى الـ20 لأحداث 11 سبتمبر، ليدحض مع ظهوره الأقاويل حول موته التى لاحقته قبلها بعدة أشهر.

وكان الظواهرى قد تولى قيادة تنظيم القاعدة فى مايو 2011، فى أعقاب مقتل أسامة بن لادن.

ونشرت قناة العربية، فيديو من منطقة تنفيذ الغارة الأمريكية التى قتلت زعيم تنظيم القاعدة فى أفغانستان أيمن الظواهري، وذلك بالعاصمة الأفغانية كابول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *