الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل ترفض دفع أى تعويضات لتركيا عن “أحداث مرمرة”.. اجتماع فى عمان بين رؤساء أركان جيوش عربية وغربية لبحث الملف السور

الإذاعة العامة الإسرائيلية :اجتماع فى عمان بين رؤساء أركان جيوش عربية وغربية لبحث الملف السورى
‏ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن اجتماع رؤساء هيئات الأركان لجيوش عدد من الدول العربية والغربية بدأ فى عمان ظهر اليوم، الاثنين، لبحث أمن المنطقة وتداعيات النزاع السورى.
ويركز الاجتماع على بحث كيفية التعامل مع الأسلحة الكيماوية التى يمتلكها النظام السورى وإنهاء خطرها على دول الجوار، حيث حضر الاجتماع كل من رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق أول ركن مشعل محمد الزبن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسى ورؤساء هيئات الأركان فى كل من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا.
وفى سياق آخر، أشارت الإذاعة العبرية إلى أنه قد توجه قبل ظهر اليوم فريق المفتشين الدوليين الى منطقة “الغوطة” الشرقية بريف دمشق للتحقيق فى التقارير التى تحدثت عن تعرضها لهجوم بالأسلحة الكيماوية أودى بحياة المئات من المدنيين الأسبوع الماضى، حيث تحركت قافلة تضم ست سيارات تابعة للمحققين الدوليين من دمشق باتجاه هذه المنطقة.
وكانت بريطانيا وفرنسا قد أعربتا أمس عن شكوكهما فى إمكانية عثور أعضاء الفريق الأممى على أى أدلة على استخدام الأسلحة الكيماوية نظرا لأن توجههم إلى الغوطة الشرقية جاء متأخرا عن الوقت.
وقال مصدر فى الإدارة الأمريكية، إن الضوء الأخضر للقيام بهذه الزيارة التفقدية جاء متأخرا ليكون ذا مصداقية، مضيفا أن الولايات المتحدة شبه متأكدة من أن قوات الأسد استخدمت الأسلحة الكيماوية.
يديعوت أحرونوت :نتانياهو: لا يمكن أن يستمر الوضع السورى على ما هو عليه
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، فى مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، إنه لا يجوز أن يستمر الوضع السورى على هذه الحالة، ولا يجوز أن تمتلك أشد أنظمة العالم خطورة أسلحة خطيرة، على حد تعبيره.
وأضاف نتانياهو، “إننا نتعاطف مع المدنيين السوريين الذين تعرضوا للقتل بأسلحة الدمار الشامل، إن ما يحدث فى سوريا جريمة نكراء لا يمكن السكوت عنها، وإن إسرائيل جاهزة ومستعدة لكل التطورات على الأرض”، مشيرا إلى أن أصابع تل أبيب على الزناد وسترد بشدة فى حال تم استهدافها.
ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن نتانياهو قوله، “لقد استنتجنا من خلال متابعتنا للتطورات فى سوريا ثلاث استنتاجات أولاها أنه لا يمكن لهذا الوضع أن يستمر، والثانى بأنه لا يمكن أن يسمح لأكثر الأنظمة فى العالم شرا بأن يمتلك أكثر الأسلحة فى العالم خطرا، والثالث بأننا نطالب بوضع حد لهذه الحالة فى سوريا”.
معاريف :يعالون يؤكد استخدام نظام الأسد الأسلحة الكيماوية
أكد وزير الدفاع الإسرائيلى، موشيه يعالون، اليوم الاثنين، أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، مشدداً على أن النظام السورى قد تجاوز جميع الخطوط الحمراء عبر استخدامه السلاح الكيماوى.
وقال يعالون، خلال مقابلة مع صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، “إن الحادث الأخير الذى راح ضحيته أكثر من 1000 سورى، هو بالتأكيد ناتج عن استخدام قوات الأسد للأسلحة الكيماوية”، موضحاً أن هذه ليست المرة الأولى التى يستخدم فيها نظام الأسد الأسلحة الكيماوية ضد شعبه.
وأضاف يعالون، “أن إسرائيل لا تتدخل فى الوضع الداخلى السورى، ولكن لدينا خطوط حمراء لا يمكن لنظام الأسد تجاوزها، وقد أوضحناها أكثر من مرة، وعلى رأسها نقل أسلحة نوعية لحزب الله أو أية عناصر إرهابية، نحن لن نسمح بذلك، وسنرد على كل من سيمس بسيادتنا”.
وتطرق يعالون خلال مقابلته لشأن اللبنانى قائلاً، “فى لبنان هناك حكومة وجيش، كما يوجد أيضاً منظمة إرهابية تدعى حزب الله، وهى تنتهك قرار الأمم المتحدة 1701، عبر استخدام سكان الجنوب كغطاء للصواريخ والقذائف التى تطلقها على إسرائيل”.
هاآرتس :إسرائيل ترفض دفع أى تعويضات لتركيا عن “أحداث مرمرة”.. وتعلن رسميا فشل المفاوضات مع أنقرة
كشفت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى اليومن الاثنين، أن المفاوضات بين الحكومة التركية ونظيرتها الإسرائيلية وصلت إلى طريق مسدود، بعد رفض تل أبيب دفع أى تعويضات لعائلات القتلى الأتراك الذين سقطوا خلال عملية السيطرة على سفينة المساعدات الإنسانية “مرمرة”.
وأوضحت المصادر الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية ترفض دفع التعويضات لتركيا على أنها استحقاقات عقابية، جراء قتل إسرائيل المواطنين التسعة الأتراك على ظهر سفينة مرمره فى شهر مايو من عام 2010.
وذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن المصادر السياسية الإسرائيلية أعربت عن قناعتها بعدم إمكانية تقدم المفاوضات بين تركيا وإسرائيل.
وقال أدوغان فى خطاب ألقاه فى جامعة مدينة “يزى”التى يندر منها، “عام 2011 وخلال أحد المؤتمرات جرى نقاش شارك فيه كل من وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبى ليفنى – وزيرة العدل اليوم – ومثقف فرنسى مزعوم حول احتمال وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة فى مصر”.
وأضاف أردوغان، “نرى كيف تمت الإطاحة بالنظام فى مصر عبر مناورات استندت إلى هذا الكلام، أن هذين الشخصين اللذين أعربا عن قلقهما من وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة فى مصر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *