الصحافة الإسرائيلية: عبور المدمرة الأمريكية السادسة للمتوسط عبر قناة السويس.. 83% من ملاجئ تل أبيب المحصنة من الصواريخ غير صالحة للاستعمال..

يديعوت أحرونوت تكشف: 83% من ملاجئ تل أبيب المحصنة غير صالحة للاستعمال
كشف بيان أجرته جمعية “ثقافة السكن” الإسرائيلية، أن حوالى 83% على الأقل من الملاجئ العامة المحصنة فى تل أبيب غير صالحة لاستيعاب الإسرائيليين فى أوقات الحروب والطوارئ.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن التقرير جاء على أثر تعليمات الجبهة الداخلية الإسرائيلية لتجهيز جميع باحات الملاجئ التحت أرضية لاستيعاب حوالى مليون إسرائيلى على أثر السيناريو المتوقع لصواريخ من سوريا على إسرائيل.
وأضافت الصحيفة العبرية، أنه فى حال تحقق سيناريو مهاجمة سوريا لإسرائيل فإن مدينة تل أبيب لن تكون جاهزة للتعامل مع هجوم كيماوى.
وأوضحت يديعوت، أنه بعد شهرين فقط ستجهز بلدية تل أبيب باحة وقوف المركبات التى تدعى “ساحة هيكل الثقافة” كملاجئ ضد الهجوم الكيماوى وحتى بدء تجهيز الملاجئ سيبقى حوالى 5000 شخص دون تحصين.
وأضافت الصحيفة العبرية، أن بلدية تل أبيب أعدت بالتنسيق مع الجبهة الداخلية 241 ملجأ عاما، مزود 111 منظومة تصفية من الغازات الكيماوية، وعلى مساحة 25 ألف فدان، وتستوعب حوالى خمسين ألف شخص.
جدير بالذكر أن جميع الملاجئ التحت أرضية والكبيرة تابعة لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية، حيث إن رجال الجبهة الداخلية تدربوا للوصول إليها، والإمداد بمعدات، وشراب، وغذاء، وأيضاً تشغيل مداخل الخروج والدخول من باحات السيارات.
معاريف: عبور المدمرة الأمريكية السادسة للمتوسط عبر قناة السويس
نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن مسئولين بوزارة الدفاع الأمريكية قولهم إن مدمرة حربية أمريكية سادسة وصلت فى ساعة متأخرة من مساء أمس، الجمعة، لشرق البحر المتوسط قرب خمس مدمرات أمريكية مزودة بصواريخ “كروز”.
وقال المسئولون، إن السفينة عبرت “قناة السويس” يوم الخميس من البحر الأحمر، وتلقت أوامر جديدة أمس الجمعة بالبقاء فى شرق البحر المتوسط قرب المدمرات الخمسة.
وأوضحت معاريف، أن المدمرة السادسة “سان أنطونيو” تعد إحدى ثلاث سفن تحمل 2200 جندى من مشاة البحرية فى سادس مهمة لها بالمنطقة حول شبه الجزيرة العربية.
وشدد المسئولون الأمريكيون على أن سفينة الإنزال البرمائية “سان انطونيو” التى يوجد على متنها عدة مئات من أفراد مشاة البحرية موجودة فى المنطقة لسبب مختلف، وأنه لا توجد خطط لإنزال مشاة البحرية برا فى إطار أى عمل عسكرى ضد سوريا، على حد قولهم.
وقال أحد المسئولين الأمريكيين وفقا للصحيفة العبرية، إن دخول “سان أنطونيو” البحر المتوسط كان مقررا منذ فترة طويلة، ولكن مسئولين رأوا أن من الحكمة إبقاء السفينة فى شرق البحر المتوسط قرب المدمرات فى ضوء الوضع الراهن كـ”إجراء وقائى”.
وتحتفظ البحرية الأمريكية عادة بثلاث مدمرات فى البحر المتوسط، ولكنها أبقت مدمرتين إضافيتين هناك فى نهاية مهمتهما مع تطور الوضع فى سوريا خلال الأسبوع الأخير.
وبحسب المسئولون فى وزارة الدفاع الأمريكية فإن كل مدمرة من المدمرات الخمس تحمل ما يقدر بستة وثلاثين صاروخ “توما هوك” بإجمالى 200 صاروخ تقريبا.
هاآرتس: نتانياهو: نشرنا منظومات القبة الحديدية فى كل أنحاء إسرائيل استعدادا لسوريا
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، أن إسرائيل نشرت منظومات “القبة الحديدية” لاعتراض الصواريخ إضافة إلى أنظمة أخرى مضادة للصواريخ فى إطار إجراءاتها الاحترازية، استعداداً للضربة العسكرية الغربية المحتملة ضد سوريا.
ونقلت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية عن نتانياهو قوله خلال بيان له قبل مشاورات أمنية عقدت بوزارة الدفاع الإسرائيلية مساء أمس، أنه على الرغم من ضعف ضلوع إسرائيل فى الملف السورى فقد قررنا نشر بطاريات مضادة للصواريخ من بينها “القبة الحديدية” ومنظومات اعتراضية أخرى.
وأضاف نتانياهو: “نحن لسنا طرفا فى الحرب فى سوريا، ولكن أكرر أنه إذا حاول أى كان إلحاق الأذى بالإسرائيليين فإن الجيش الإسرائيلى سيرد بقوة”.
وفى محاولة منه لطمأنة الإسرائيليين جدد نتانياهو الدعوة التى وجهها يوم الأربعاء الماضى إلى مواطنيه، مؤكداً أنه ليس لديهم أى سبب يدعوهم لتغيير عاداتهم اليومية.
من جهته، أكد رئيس الأركان الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس، أن الجيش الإسرائيلى مستعد لكل السيناريوهات، مضيفاً خلال احتفال عسكرى أقيم مساء أمس أيضاً أن القدرات الاستخبارية للجيش الإسرائيلى، وقدرته على توجيه ضربات متطورة وكل أنظمته الدفاعية فى الجو والبحر والبر، جاهزة لأى طارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *