مسلسل عمر بن الخطاب يثير جدل واسع بين ائمه الاسلام مابين مؤيد ومعارض
لم يكن وليد الصدفه ان يثير مسلس عمر بن الخطاب جدلا واسعا فى الاوساط الدينيه فى مصر والدول العربيه حيث سبقه من قبل عدة مسلسلات اثارت جدلا واسعا حيث يجسد فيها الانبياء والصحابه على سبيل المثال مسلسل يوسف الصديق الذى جسد فيها النبى يوسف عليه السلام ومسلسلات تاريخيه تتناول سيرة الصحابه ومنها قمر بنى هاشم ورايات الحق والحسن والحسين مما دفع العلماء والفقهاء المجتهدين لاعداد بحوث علميه واصدار فتاوى منها يحرم تمثيلهم بشكل مطلق واخرين يبيحونه بضوابط وشروط
من اهم الائمة المؤيدين بجواز تشخيص الصحابه وارائهم
الشيخ ن يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين
ونائبه د. عبدالله بن الشيخ محفوظ بيه بالاضافه الى مفتى الديار المصريه السابق نصر فريد واصل ,وقد اصدر الشيخ القرضاوى فتوى نصت على ” لا ارى مانعا من ظهور الصحابه ولكن بضوابط شرعيه ماعدا الانبياء وامهات المسلمين ماعدا ثلاثه فقط من العشرة المبشرين بالجنه وهم ابو عبيدة الجراح , وطلحة بن عبيد الله , والزبير بن العوام , لما لهم من منزله خاصه بين الصحابه وعند المسلمين , واجاز تمثيل ثلاثه من المبشرين بالجنه وهم سعيد بن زيد, عبد الرحمن بن عوف , وسعد بن ابى وقاص ” وقال “لا ارى حرجا فى ظهور اصوات الخلفاء الراشدين من خلف ظهورهم بحيث لا ترى وجوههم.” وبهذا جاءت فتوى الشيخ القرضاوى مخالفة لرأيه السابق فى مسلسل الحسن والحسين
ويرى الدكتور محمود عاشور وكيل الازهر السابق وعضو مجمع البحوث الاسلاميه ” لا مانع من تجسيد شخصيات الصحابه رضوان الله عليهم من خلال الصوت” واضاف ” جرى راى العلماء على ان التجسيد الجسدى من خلال الصوت فقط لا مانع منه على اعتبار ان الممثل لن يظهر بهيئته فيرتبط لدى المشاهد العادى شخصيه الصحابى الجليل بشكل وملامح هذا الممثل فضلا عما اذا كان هذا الممثل قدم ادوارا سابقة لها ذاكرتها عند المشاهد.
وشجع الدكتور محمود عاشور الاعمال الدراميه المقبله على تقديم اعمال تاريخيه اسلاميه فيها هذه الشخصيات الجليله لتكون قدوة للشباب وقال انها افضل حالا من المسلسلات الخليعة التى يشاهدها المتفرج طوال الوقت فيجب اعطاء بعض المرونه التى من شأنها مساعدة المبدعين على تجاوز العراقيل طالما لم تمس صحيح الدين والشريعة.ومن العلماء البارزين الذين افتوا بجواز تشخيص الصحابه والمبشرين بالجنه الشيخ سلمان بن فهد العودة المشرف العام على مؤسسه الاسلام اليوم ونائبه الشيخ عبد الوهاب بن ناصر الطريرى والشيخ سعود بن عبد الله الفنيسان عميد كليه الشريعه سابقا بالرياض وقال المفكر الاسلامى عبد الفتاح عساكر ” انه لايوجد نص قرأنى يحرم تجسيد وتمثيل الصحابه , وهنا يتسأل المفكر الاسلامى عبد الفتاح عساكر ” وهل فى المفصل فى القران مايقول ان تمثيل سيدنا عمر او ابو بكر الصديق او على بن ابى طالب او عثمان حرام” واكد ان العبرة فى مثل هذه الاعما ل الدراميه التى تجسد شخصيلت الصحابه هى الغرض والهدف منها هو اظهار قيم ومبادئ الاسلام.
وقال الشيخ ابراهيم رضا عضو لجنه الحوار بالمجلس الاعلى للشئون الاسلاميه ” انا ارى انه يجوز تجسيد بعض الصحابه كوسيله من وسائل الايضاح لكن بضوابط شرعيه معينة ولا يمكن ان نظل نرفض ونقول للناس لا تشاهدوا هذا المسلسل لان فيه تجسيد لصحابى . فالان الفضائيات فى البيوت والواقع تغير ولابد ان تتغير معها الفتاوى لكن من خلال اعمال تتسم بالنزاهه والرقى وعدم الاخلال بالقيم ” وقال لا يوجد نص صريح بهذا الخصوص وفى الدين الاسلامى هناك منطقة اجتهاد يتفق فيها بعض العلماء ويختلفون .
واكد رئيس عيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر السابق فى مكة المكرمة الدكتور احمد الغامدى انه يؤيد فكرة انتاج مسلسل عن الخليفة عمر بن الخطاب كى يتعرف الجيل الجديد اليه مشددا على انه مع مبدأ تجسيد الخلفاء فى المسلسلات التاريخيه لانه لا يوجد نص صريح يمنع ذلك وقال ليس هناك فى القرأن او السنه النبويه ما يشير الى منع تمثيل الصحابه.
من اهم الائمة المعارضين تشخيص الصحابه وارائهم
فيما يخص مسلسل الفاروق اكد مجمع البحوث الاسلاميه اعلى هيئة فقهية بالازهر الشريف رفضه تجسيد الانبياء والعشرة المبشرين بالجنه فى اى اعمال فنيه او دراميه. ولفت مجمع البحوث الى الرفض جاء بماسبه ما اثير حول مسلسل يتناول تجسيد سيدنا عمر بن الخطاب وسيرته الذاتيه وظهور ممثل لتجسيد شخصيته واكد المجمع ان القرار يأتى تأكيدا على قرار سابق للازهر منع فيه فيلم الرساله من العرض فى دور السنيما المصريه منذ سبعينات القرن الماضى حيث صدر القرار بمنع تجسيد الصحابه فى الاعمال الفنيه والسنيمائيه.
واكد د. محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الاسلاميه ان فلسفة الازهر فى منع ظهور الصحابه والانبياء فى الاعمال السنيمائيه ترجع الى ان تجسيد هذه الشخصيات يقلل من هيبتها ومقدارها لدى الناس كما ان الممثل الذى يجسد شخصيه الصحابى لن يصل الى روح الشخصيه مهما اتقنها واضاف د. رأفت عثمان ان الفنانين الذين سيقومون بتجسيد شخصيه الصحابى قد يقوم البعض منهم فى حياتهم العمليه والطبيعيه بأعمال تتنافى مع الاسلام ومن هنا تاتى بحرمه تجسيد الصحابه والانبياء .
وانضم الشيخ عبد العزيز أل الشيخ مفتى عام السعوديه الى رأى الازهر الشريف فى رفض تمثيل ووتجسيد الخلفاء الراشدين وعدم اجازة مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب ووصف الشيخ عبدالعزيز أل الشيخ اصحاب فكرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه ومن شاركوا فيها ومن تبنوها بالمخطئين مضيفا ان تحويل سيره الخلفاء والصحابه الى عمل تمثيلى يعرضها للقيل والقال والتجريح والنقد وهذا خطأ وجريمه وحذر مفتى السعوديه اصحاب الفضائيات من انفاق اموالهم فى الباطل وطالبهم بتقوى الله وقال ان مايقومون به من اعمال محرمه خطأ وجريمه واضاف قائلا ان صحابه رسول الله (ص) من المهاجرين والانصار والسابقين الاولين هم خير الناس بعد الرسل والانبياء واثنى الله عليهم واستغفر لهم وذكر فضائلهم وجهادهم ولن يكون مثلهم من الناس بعد . و اوضح ان من يريد التعريف بسيرة الفاروق عمر عليه ان يؤلف فى خصاله ودوره وجهاده وقال ان بعض المسلمين ارادوا ان يأخذوا سيره الخليفة عمر بن الخطاب بالتحليل ويضعونها موضع النقد لهذه الشخصيه الفذة بأسلوب سنيمائى يتحدث عنه كل من هب ودب بالنقد والتجريح وهذا لايجوز لان الخلفاء الراشدين وصحابه الرسول الله (ص) هم من خيار الخلق بعد الانبياء والرسل.
ومن جانبه اكد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك الاستاذ سابقا بجامعة محمد بن سعود الاسلاميه ان عزم بعض القنوات الفضائيه على عرض مسلسل غن سيرة الخليفه عمر بن الخطاب رضى الله عنه خلال شهر رمضان يعد عملا منكرا وغير جائز وقال ان علماء العصر المعتبرون من اعضاء المجامع الفقهية وغيرها اجمعوا على تحريم تمثيل الصحابه رضى الله عنهم وذلك للمفاسد الكثيرة المترتبه على ذلك وطالب بايقاف هذا المسلسل واغلاق الباب الذى سيكسر لتتفتح بعده ابواب فتن الدراما التى لم تكتفى به بل ليستتعداه لتمثيل شخص النبى(ص) وكما كان عمررضى الله عته الباب الحائل دون الفتن والذى كسر فانفجرت منه الفتن بعد قتله فلا تجعلوا سيرته الباب الذى يكسر هيبه التلاعب بأشخاص الصحابه والنبيين بدعوى الدراما.واضوح ان القائم على هذا المسلسل هى قنوات متعهدة التهتك الفضائى فى بلاد المسلمين فمتى كانت حريصه على القيم الاسلاميه والعنايه بالاقتداء بالصحابه .
ومما يثير الدهشه ان المراجع الشعيه كالمرجع السيستانى اجاز تمثيل الصحابه بما فيهم الخلفاء الراشدين والائمه المعصومين ولكن بشرط الا يسئ ذلك لهم ولكن فى مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب اثار جدل لدى علماء ومراجع الشبعة بسبب تجسيد شخصيه الامام على بن ابى طالب مابين مؤيد ومعارض كما فى ائمه السنه.
الجدير بالذكر ان مسلسل عمر بن الخطاب شارك فى انتاجه كل من
القناة الفضائيه الام بى سى مع شركة قطريه وقد بلغت ميزانيته 100 مليون دولار المسلسل من تاليف وليد سيف واخراج المخرج السورى حاتم على ويجسد شخصيه عمر بن الخطاب الممثل السورى سامر اسماعيل وشخصيه ابو بكر الصديق الفنان غسان مسعود وشخصيه ابو طالب عم النبى الممثل المصرى عبد العزيز مخيون وشخصيه على بن ابى طالب وجه تونسى جديد واكثر من 30 الف شخص من الممثلين والعاملين بالمسلسل واستغرق تصوير المسلسل مايقرب من 300 يوم وباشر المخرج حاتم على على مراحل التصوير فى سوريا وتونس والمغرب ورغم التعتيم التى احيط بها العمل مسأله ظهور الخلفاء الراشدين من عدمها الا ان الصورة لم توضح بعد سواء من اللجنة الشرعية المنوط اليها بمراجعة النص و التى التزمت الصمت او المنتجين الا ان المخرج وحدة تحدث بقوله سيكون ظهور الخلفاء بشكل مجتزأ بالصورة التى ظهروا فيها فى مسلسلات سابقه ولن يكون لوجوههم ظهور.
لكن الملاحظة المكتوبه على الصفحة الاولى من حلقات العمل اكدت ان يراعى فى التصوير اخذ لقطات عامه للمشاهد التى يظهر فيها الخلفاء او يتم تصويرهم من الخلف مراعاة لعدم ظهور وجوههم واذا استلزم الامر للمشاهد الاماميه يتم اخفاء الوجوه بهاله من النور . ولكن ماحصل على ارض الواقع فى موقع التصوير فى دير على اشار الى احتمال ظهور وجوه الخلفاء الراشدين والمبشرين بشكل طبيعى وهذه الرؤيه التى ادت الى عدم موافقة الجهات الشرعيه فى المغرب على اكمال تصوير العمل فيها حتى يتم تسويه الامور وهو مايفسر توقف العمل فترة من الزمن
واشارت مصادر مغربيه الى ان هناك شركات مغربيه واجنبيه متخصصه فى الانتاج السنيمائى والفنى وصناعة الديكور بتكاليف عاليه عملت على تشييد ديكورات ضخمة تجسد المشاهد المعروفه قديما فى مكة المكرمه غير ان المركز السنيمائى المغربى وهو اعلى هيئة رسميه تمنح التراخيص للمنتجين لتصوير افلامهم ومسلسلاتهم على الاراضى المغربيه نفت ان تكون منحت ترخيصا لبدء تصوير هذا العمل وبين هذه الرايات خرج عمرو ابن المخرج حاتم على ليؤكد ان التصوير فى سوريا مستمرا قبل ان ينتقل الى تونس حيث استكمل فريق العمل تصوير المسلسل هناك دون ان يحدد ان تونس هى البديله للمغرب ام هى محطة قبل الذهاب اليها.