صحة وطب

طبيبك الخاص.. مشاكل عناد الأطفال

طفلى عنيد جداً ولا أعرف كيفية التعامل معه.. أفيدونى.
يجيب د. مصطفى إكرام عبدالعزيز، استشارى طب الأطفال:
العناد ظاهرة معروفة فى سلوك بعض الأطفال، وهى صفة مستحبة حينما تكون غير مبالغ فيها وفى الأمور الطبيعية، فمن شأنها تأكيد الثقة بالنفس، ولكن عندما يرفض الطفل ما يطلب منه أو يصر على عمل تصرف ما دون تراجع حتى فى حالة الإكراه فيكون باعثاً على القلق.
قد يحدث العناد لمدة وجيزة أو مرحلة عابرة وربما ترسخ داخل الطفل ويصبح صفة ثابتة وسلوكاً ونمطاً للشخصية باستمرار عوامل بقائه.
العناد فى الأولاد مشكلة تعانى منها كثير من الأمهات وهى مصدر للقلق والحزن فكل أم حريصة على أن يكون ابنها مطيعاً ولا تعرف كيف تتصرف تجاه هذا العناد!!
صفة العناد لا تولد مع الطفل لكنها مؤشر على عدم استقرار وانضباط بعض سلوكيات الطفل فى مراحل عمره الأولى.
مراحل عمرية للعناد:
الطفل فى مراحل عمره الأولى قبل سنتين من العمر يعتمد اعتماداً كلياً على الأم فى تلبية كل احتياجاته فيكون موقفه متسماً بالمرونة ولكن ما بين سن 2—3 سنوات: حينما يتمكن الطفل من المشى والكلام ونتيجة شعوره بالاستقلاليه ونمو تصورات ذهنية داخله يندفع إلى العناد.
مرحلة المراهقة: يكون العناد شعوراً داخلياً بالاستقلالية عن الوالدين وتكوين شخصية مستقلة والحصول على مساحة حرية أكبر، ولهذا يقاوم ضغوط الأوامر والنواهى.
أشكال العناد:
1- عناد التصميم والإرادة: هذا العناد يجب أن يشجع لأنه من الإرادة القوية لتحقيق المنجزات والتغلب على الفشل، مثلاً نرى طفلاً يصر على تكرار إصلاح لعبته وإذا فشل أو قيل له اترك هذا العمل يغضب وربما يصيح.
2- عناد المخاطرة: هذا العناد بالإصرار على الرغبة دون حساب تبعاتها ومخاطرها هو عناد ضار.
3- عناد مع النفس: معاندة النفس وتعذيبها مما يخلق صراعاً داخلياً مع النفس فقد يغتاظ الطفل من أمه لمنعها شيئاً عنه فيرفض الطعام وهو جائع، ويظن أنه بعذاب نفسه بالجوع يكون هذا رداً مناسباً لمنع أمه هذا الشىء عنه.
4- العناد اضطراب سلوكى عندما يرغب الطفل دائماً فى المعاكسة والمشاكسة والمعارضة للآخرين كسلوك معتاد عليه ويكون نمطاً سلوكياً لشخصيته.
5- العناد المرضى: بعض أنواع التخلف الذهنى والعقلى من الممكن أن يظهر الطفل معها مظهر المعاند السلبى.
أما عن أسباب العناد وكيفية التعامل معه، سنتناولها الأسبوع القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى