علوم وتكنولوجيا

مصر تشارك في اجتماعات المجلس الحاكم للمنتدى البيئي الوزاري العالمي بني

توجه اليوم الأحد وفد من وزارة الدولة لشئون البيئة إلى العاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في اجتماعات الدورة السابعة والعشرين للمجلس الحاكم للمنتدي البيئي الوزاري العالمي التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة .
وتبدأ الدورة أعمالها غدا وتستمر حتى 22 فبراير حيث تم اختيار مصر لعضوية المجلس الحاكم خلال دورته السادسة والعشرين (فبراير 2012) على أن تبدأ فترة عضويتها بإنعقاد الدورة السابعة والعشرين التي سوف تمتد حتى نهاية دورة المجلس المقررة في 2015 .
ويعد المجلس الحاكم هو الكيان الحكومي الدولي المفوض بوضع السياسات العامة لأي ترتيبات مؤسسية أو مالية أو فنية أو قانونية لتعزيز التعاون الدولي والإقليمي من أجل البيئة العالمية ويرفع المجلس تقريرا سنويا إلى الأمين العام للأمم المتحدة.
وتأتي أهمية الدورة الـ27 للمجلس كأول تجمع دولي لوزراء البيئة على المستوي العالمي بعد قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو+20 والتي عقدت بالبرازيل خلال يونيو 2012 علي مستوي رؤساء الدول) ولا سيما أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة قد طلب توجيه الدعوة لمشاركة الدول غير الأعضاء في المجلس وهي المرة الاولي من نوعها منذ إنشاء المجلس عام 1972 نظرا لأهمية القرارت التي ستتخذ خلال هذه الدورة.
تتضمن أجندة المجلس العديد من الموضوعات الفنية والقانونية والمؤسسية والمالية أهمها تقرير حالة البيئة العالمية وتداعياتها علي البلدان النامية والقضايا البيئية الملحة مثل تغير المناخ والإتجار غير المشروع في الكيماويات والنفايات الخطرة والطاقة النظيفة وآليات التنسيق والتعاون الدولي في هذا الشأن والحوكمة البيئية الدولية حيث إن مصر لها رؤية محددة وشاملة لمسألة تطوير نظم الحوكمة البيئية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى