فن وثقافة

الشاعر خالد تاج الدين: الثانوية العامة أسهل من الشغل مع عمرو دياب

يبدو أن الشاعر الغنائى خالد تاج الدين بدأ يكتب فى السياسة أكثر من الغناء حاليا، لكن جميعها كتابات ينشرها على صفحته الخاصة على «الفيس بوك»، التى يتفاعل معها الكثيرون، وفى حواره معنا يتحدث فى الكثير من الأمور الفنية وغير الفنية، ومنها رأيه فى الحكومة الحالية والإخوان وجبهة الإنقاذ وعلاقته بالفنان عمرو دياب، وغيرها من القضايا..
ماذا تكتب حاليا؟
– أكتب كل يوم، وليس بالضرورى أن يكون ما أكتبه هو كلمات أغنية، سواء كانت عاطفية أو ما شابه ذلك، إنما أصبحت منذ قيام ثورة 25 يناير، أى منذ عامين أكتب ما نعيشه وما يأتى على بالى مهما كان، وهى طريقة للتعبير عما يدور بداخلى، وغالبا ما أنشر هذه الكتابات القصيرة على صفحتى على «الفيس بوك».
بما أنك تكتب الشعر السياسى.. كيف ترى أداء الحكومة الحالية؟
– أنا لا أرى هذه الحكومة من الأساس، فهى مع الأسف غير ناجحة، وخيبت أملنا جميعا، وحتى المعارضة غير قادرة على إعطاء هذه الحكومة فرصة للفشل.
هل أنت معارض للمعارضة؟
– رغم أننى لست مع الحكومة الحالية ولا النظام الحالى فإننى أريد أن أؤكد أن جماعة الإخوان سوف تنجح فى الانتخابات البرلمانية القادمة، لأنهم قريبون من الناس حتى لو كان ذلك القرب بالزيت والسكر، أما المعارضة فهى فاشلة فى ذلك.. فاشلة فى أن تساعد الناس وتكون قريبة منهم بجد، وطول الوقت يقولوا لأ.. لأ.. طيب فين الحل!
ماذا عن جبهة الإنقاذ وما رأيك فيها؟
– جبهة الإنقاذ من وجهة نظرى عبارة عن خيالات مآتة، لأننا لا نراهم وسط الاشتباكات ولا على أرض الأحداث، لأنهم فقط قادرون على أن يبثوا الحماس فى الناس أو الشباب للنزول إلى الشارع، فى حين أنهم جالسون فى مكاتبهم أو بيوتهم يشاهدون ما يحدث، حتى أنه يحضرنى فى ذلك الموقف الغريب الذى قام به حمدين صباحى وقت انتخابات الرئاسة، فرغم الشعبية الجيدة التى حظى بها الرجل فى فترة زمنية قصيرة فإنه بمجرد أن خسر وظهرت النتيجة وهى الإعادة بين الدكتور محمد مرسى والفريق أحمد شفيق نزل إلى التحرير معترضا على هذه النتيجة، «طيب لما إنت مش قد اللعب ما تلعبش من الأول»، وكتبت وقتها ما يسمى برباعية حمدين صباحى التى تقول: «نفسك تحكمها يا ابنى استنى أربع سنين.. شبطان أوى فى الرئاسة روح جمعلك صوتين.. مش دى الديمقراطية ولا إنت بدماغين.. ولا يمكن عشان إنت اسمك حمدين».
هل كتبت للثورة؟
– كتبت أغنية بعنوان «اللجنة الشعبية»، وشاركنى فى كتابتها زوجتى العزيزة الكاتبة وفاء العشى، وغناها الفنان الكبير مدحت صالح وقام بتلحينها وتوزيعها الفنان خالد عز.
وما الذى تعمل عليه الآن من ألبومات ومع من النجوم؟
– أعمل فى معظم الألبومات التى ستصدر قريبا، والتى مازالت تحت التجهيز، ومنها عمرو دياب وتامر عاشور وآمال ماهر وشيرين ورامى جمال وعمرو مصطفى وكارول سماحة، ومن الألبومات التى صدرت مؤخرا ألبوم راغب علامة وألبوم محمد حماقى وغيرهما.
أنت من أكثر الشعراء تقريبا الذين عملوا مع عمرو دياب.. ما السر فى ذلك؟
– باختصار شديد لو شاعر أو ملحن لم يعمل أو يتعاون مع عمرو دياب يكون هناك دائما شىء ينقصه.
وكم أغنية تعاونت فيها مع عمرو دياب؟
– 16 أغنية، صدر منها رسميا 11 أغنية فقط.
كيف تشبه العمل مع عمرو دياب؟
– «يضحك خالد».. شهادة الثانوية العامة أسهل من العمل مع عمرو دياب.
ما المكان المفضل الذى تكتب فيه دائما؟
– فى البيت دائما وأحيانا الحمام.
ما جديد خالد تاج الدين؟
– بدأت فى عمل مسابقة فى كتابة الشعر الغنائى على صفحتى الشخصية على «الفيس بوك»، وهى «www.facebook.com/khaledtageldeen» لاكتشاف شعراء جدد وتقديمهم للساحة الغنائية، ومن يفوز منها سيقوم ملحن معروف بتلحينها ومطرب شهير بغنائها، ، كذلك أواصل العمل فى إنتاج أول ألبوم أو عمل فنى بمشاركة زميلى وصديقى الملحن خالد عز.
للموهبة الفنية الجديدة زكى جمعة، حيث نقوم حاليا بالإعداد لألبومه الأول وبمجرد الانتهاء منه سنقوم بإصداره وهى تجربة موسيقية وفنية مختلفة من حيث الكلمات والألحان والمشروع ككل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى