تقارير وتحقيقات

القابضة للغازات: مصر فقدت 20% من إنتاج الغاز اليوم لظروف طارئة

قال مسئول بارز فى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إن مصر فقدت اليوم، الخميس، نحو مليار قدم مكعب من إنتاجها اليومى من الغاز لظروف طارئة.
وأبلغ المسئول، وكالة الأناضول فى اتصال هاتفى مساء اليوم، الخميس، أن عمليات صيانة طارئة فى حقول التمساح فى البحر المتوسط وأبو الغرديق بالصحراء الغربية تسببت فى فقدان ما يقرب من 20% من إنتاج مصر اليومى من الغاز.
وأضاف “تسبب دخول حفار جديد فى منطقة التمساح التابعة لشركة بتروبل فى توقف إنتاج الحقل البالغ 650 مليون قدم مكعب يومياً، والذى يعد واحدا من المصادر الرئيسية التى تمد الشبكة بالغاز الطبيعى”.
ويبلغ إنتاج مصر من الغاز نحو 5.7 مليار قدم مكعب يوميا، 85% من هذه الكميات يوجه للسوق المحلى، فيما يتم توجيه 800 مليون قدم مكعب يومياً لمصنع الإسالة فى ادكو بدمياط، والتصدير للأردن.
وأضاف المسئول، الذى فضل عدم ذكر هويته، أن عمليات صيانة طارئة فى حقل أبو الغرديق التابع لشركة خالدة للبترول فى الصحراء الغربية تسببت فى توقف إنتاج الحقل المقدر يوميا بأكثر من 320 مليون قدم مكعب.
وأوضح أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية رفعت حالة الطوارئ اليوم لحين انتهاء عمليات الصيانة المقررة صباح غد الجمعة.
وتابع “تم إبلاغ شركات الكهرباء بضرورة استخدام المازوت والذى يمثل وقودا بديلا لحين تجاوز الوضع الحالى المتمثل فى نقص الإنتاج”.
وتستحوذ محطات الكهرباء على أكثر من 80% من إنتاج الغاز اليومى والباقى لقطاعات مثل الصناعة والمنازل.
وقال المسئول، إنه تم إبلاغ المصانع كثيفة الاستهلاك خاصة الإسمنت والأسمدة بأنه تم خفض كميات الغاز بنسب تصل إلى 20% بدءا من اليوم لحين استقرار الوضع وعودة الحقول المتوقفة للإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى