تقارير وتحقيقات

مباحثات مكثفة لوزير الخارجية على هامش قمة الاتحاد الأفريقى

أجرى محمد كامل عمرو وزير الخارجية سلسلة من المباحثات مع وزراء خارجية الجزائر والسودان وسيراليون وكينيا وذلك فى إطار مشاركته فى اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقى، المنعقدة حاليا فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.
وتناولت المباحثات مع مراد مدلسى وزير خارجية الجزائر الوضع الراهن للعلاقات الثنائية واهتمام البلدين بمواصلة تطويرها على نحو يعكس العلاقات القوية بين الشعبين المصرى والجزائرى، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم للجنة المصرية الجزائرية المشتركة على مستوى وزيرى الخارجية فى الجزائر نهاية يونيو القادم.
يذكر أن هذا ثانى لقاء من نوعه بين وزيرى خارجية البلدين خلال عشرة أيام، حيث التقيا مؤخرا فى بروكسل على هامش اجتماع مؤتمر المانحين الدولى الخاص بمالى يوم 15 مايو الحالى، مما يظهر حرص البلدين على دفع وتطوير العلاقات الثنائية.
كما بحث عمرو مع نظيره السودانى على كرتى التطورات الخاصة بملف مياه النيل، وعرض الوزير كرتى مستجدات المفاوضات الجارية بين السودان وجنوب السودان لحل القضايا العالقة بين البلدين.
واتفق الوزيران على عقد اللجنة المشتركة العليا المصرية السودانية بعد ترفيع مستوى اجتماعاتها لتصبح برئاسة رئيسى الجمهورية فى أقرب فرصة.
وخلال المقابلة مع سامويل كامارا وزير الخارجية والتعاون الدولى السيراليونى، أكد عمرو اهتمام مصر بتعزيز التنسيق المشترك مع سيراليون إزاء مختلف القضايا الثنائية والإفريقية والدولية محل الاهتمام المشترك، بما فى ذلك موضوع إصلاح وتوسيع مجلس الأمن فى ظل اهتمام البلدين بالحفاظ على الموقف الأفريقى الموحد فى هذا الشأن، والمعروف بتوافق “إيزلوينى”، والذى تترأس سيراليون لجنة الدول العشر الإفريقية المعنية بالترويج له.
كما اجتمع محمد عمرو مع نظيرته الكينية أمينة محمد، حيث اتفقا على تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين فى مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، بما فى ذلك دعم دولة الصومال .
ووجه محمد عمرو الدعوة للوزيرة الكينية لزيارة مصر فى الفترة القادمة لبحث سبل تفعيل وتطوير العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى