تقارير وتحقيقات

استمرار التظاهرات فى المحافظات.. وقفة بأسيوط اعتراضاً على ارتفاع أجرة التاكسى.. وإضراب 3 ممرضات عن الطعام بسيدى سالم فى كفر الشيخ.. وتجمهر ا

المحافظات عادل ضرة ومحمد سليمان وهيثم البدرى وهند إبراهيم ورانيا عامر وماهر أبو نور وأحمد صلاح عزب وجمال أبو الفضل ومحمد فتحى وزينب عبد الرحمن ومصطفى عادل
شهد عدد من محافظات مصر، اليوم الخميس، عدة مظاهرات من قبل طلاب المدارس والجامعات، إضافة إلى وقفات احتجاجية للمطالبة بمطالب فئوية، مثل إضراب ممرضات بكفر الشيخ.
فقد نظم المئات من طلاب جامعة طنطا تظاهرة حاشدة داخل المجمع الطبى للمطالبة بالإفراج عن الطلبة المعتقلين، حيث توافد الطلاب على المجمع الطبى منذ الصباح وقاموا برفع لافتات تطالب بالإفراج عن زملائهم المعتقلين أثناء أحداث ثورة 30 يوليو وفى الأحداث الأخيرة التى شهدتها محافظة الغربية.
وشارك فى التظاهرة مئات الطلاب بمختلف انتماءاتهم السياسية والحزبية، مرددين هتافات تطالب بالإفراج عن زملائهم، كما طالبوا بالإفراج عن عميد كلية الهندسة والذى تم القبض عليه وحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهم التحريض على العنف وإثارة الشغب، وأعلن أحمد اليمانى رئيس اتحاد طلاب الجامعة عن دعم الاتحاد للطلاب المعتقلين حتى يتم الإفراج عنهم وهدد الطلاب بالتصعيد فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.
كما شهدت مدرسة إبشواى الملق الثانوية المشتركة خروج عدد من طلاب المدرسة من أنصار الجماعة المحظورة أمام المدرسة ومعهم طبيب بيطرى أثناء خروج الطلبة، مما أدى إلى حدوث مناوشات وتبادل الشتائم وتصدى لهم أهالى القرية وقاموا بتفريقهم، وانتقل المقدم أحمد العايدى مفتش مباحث مركز قطور وقوة من الشرطة السريين للسيطرة على الموقف.
وفى محافظة أسيوط تجمهر العشرات من طلاب جامعتى أسيوط والأزهر فى وقفة
احتجاجية بشارع الهلالى، بوسط مدينة أسيوط احتجاجا على استغلال سائقى التاكسى وارتفاع التسعيرة وعدم وجود تسعيرة محددة للتاكسى وأعلنوا عن تدشين حملة “ضد استغلال التاكسى”.
ورفع الطلاب لافتات مكتوبا عليها: “حرام عليكم احنا طلبة والمصروف رايح على التاكسى”، و”كفاية 3 جنيهات شعب أسيوط غلبان وملوش دخل غير مرتبه المعدوم”، و”ليه 5 جنيهات والبنزين موجود ورخيص”، و”هما 3 جنيهات ولو مش عاجبك مش راكبك”.
وقال الطلاب إننا مستمرون فى الوقفات لمحاربة استغلال سائقى التاكسى، وإن وهذا أول يوم لتدشين الحملة ونقول لسائقى التاكسى لا للاستغلال، لأننا نطالب بسيادة القانون والعدل وطالبوا المواطنين بالتمسك بحقوقهم.
وتظاهر عدد من طالبات المدارس فى المرحلة الثانوية بمدارس الخارجة بالوادى الجديد من جماعة الإخوان المحظورة والمتضامنات معهن وقفة احتجاجية بميدان الساحة صباح اليوم ضمن فعالياتهم بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومى، واستمرت فعاليات الوقفة لمدة قصيرة بالميدان ثم تفرقت.
وبالنسبة لتظاهرات الفئوية فقد تظاهر العشرات من العمالة المؤقتة بحى غرب شبين الكوم أمام ديوان عام محافظة المنوفية، وذلك بسبب عدم صرف رواتبهم وعلى الفور قام مصطفى بيومى السكرتير العام المساعد بمقابلة عدد منهم، وقام باحتواء المشكلة ووعدهم بحلها فى أقرب وقت وصرف رواتبهم.
وفى البحيرة نظم طاقم التمريض بمستشفى إيتاى البارود مظاهرة احتجاجا على اعتداء أحد رجال الأمن على زميلة لهم وهى حامل، مما أدى إلى إصابتها بنزيف حاد فى الرحم وأعلن المحتجون تنظيم إضراب مفتوح عن العمل حتى يتم معاقبة المتورطين فى تلك الواقعة.
من جانبها اتهمت الممرضة المجنى عليها وتدعى “أمانى عبد الله زكى” بقسم النساء والتوليد أحد الأشخاص بالاعتداء عليها بدنيا بمساعدة زوجته التى تتلقى العلاج بالمستشفى إثر حدوث مشادة كلامية معها وتم تحرير محضر عن ذلك برقم 21796 جنح إيتاى البارود.
أما عن الإضرابات فقد أضربت كلا من هناء محيى الدين، ووفدية السيد، وسماح محمد على, الممرضات بمستشفى سيدى سالم المركزى، بكفر الشيخ، عن الطعام، اعتراضا منهن، على رفض اللجنة الطبية بكفر الشيخ تجديد قرار “عمل خفيف”، الذى حصلن عليه لظروفهم المرضية.
وقالت المضربات إنهن مستمرات فى اﻹضراب عن الطعام حتى الاستجابة لمطالبهم المشروعة، من العمل الخفيف، نظرا لظروفهن الصحية، والتى أقرت بها اللجنة الطبية، حيث نعانى من أمراض مزمنة تعوقنا عن أداء أعمال السهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى