تقارير وتحقيقات

وزير التخطيط: تنمية قناة السويس أولوية مطلقة بغض النظر عن الحكومة

قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، إن الحديث عن الرؤى المستقبلية لمصر يقودنا للحديث عن الاستثمار فى الطاقة المتجددة حيث إن حجم استثماراتنا فيها يتراوح ما بين 3 إلى 4%، لافتًا إلى أن مجال الاستثمار فى الطاقة المتجددة واسع، ويمكن جذب استثمارات فى القطاع، وتأتينا عشرات الطلبات يوميًا للاستثمار فى هذا القطاع.

جاء حديثه خلال ندوة حول “الاقتصاد المصرى: التحديات والحلول”، برعاية المجلس التصديرى لمواد البناء والهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، بحضور عدد كبير من الوزراء السابقين والحاليين والسفراء وممثلى قطاع الأعمال، أبرزهم الدكتور على لطفى رئيس الوزراء الأسبق.

وتولى التعقيب على الندوة الدكتور سلطان أبو على وزير الاقتصاد الأسبق، بحضور أسامة كمال وزير البترول الأسبق، وأبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور على السلمى رئيس لجنة حوار الأديان، والدكتور أحمد الدرش وزير التخطيط والتعاون الدولى الأسبق، والدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية السابق. 

وحول قضية المكان، قال العربى إننا نعيش فى 7% من مساحة مصر، وهو ما يدفعنا للحديث عن تنمية قناة السويس والساحل الشمالى الغربى والصعيد، وهى مشروعات تصب فى عملية زيادة المساحة المأهولة بالسكان، فتنمية قناة السويس يجب أن تكون أولوية مطلقة بغض النظر عن الحكومة باعتبارات كثيرة جدا.

وأضاف أن 44% من مساحة مصر يسكنها 200 ألف شخص فقط، ونسعى لتوفير بنية تحتية من طرق ومطارات وغير ذلك لتحديث مصر بالمعنى الواسع، ويجب أن تكون تنمية البشر هى محور تركيزنا فى الفترة القادمة، ويجب علينا الاهتمام باقتصاديات التعليم بشكل مختلف جذريًا، بحساب التعليم ونسبة الاستيعاب للفصول والاستثمارات، وهى أرقام تعجز أى حكومة، فمصر تحتاج إلى قفزات، لأن الفترة القادمة ليست فترة عادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى