اقتصاد

وكالة الطاقة تتوقع زيادة استهلاك النفط مع تسارع النمو العالمى

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، إن الطلب العالمى على النفط سيزيد بوتيرة أسرع هذا العام مع تسارع النمو الاقتصادى، ليتخطى المعروض حتى مع بلوغ إنتاج النفط الصخرى فى الولايات المتحدة مستويات قياسية مرتفعة.

وقالت الوكالة إن الاستهلاك العالمى للنفط سيرتفع 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام بزيادة 50 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

وقالت الوكالة فى تقريرها الشهرى “نمو الطلب العالمى على النفط اكتسب زخما تدريجيا على ما يبدو فى الثمانية عشر شهرا الأخيرة مدفوعا بالتعافى الاقتصادى فى الدول المتقدمة. معظم اقتصاديات دول منظمة التعاون والتنمية تخلصت بدرجة كبيرة من قيود الركود الاقتصادى وهناك نمو قوى ببعض الدول فى قطاعات التصنيع والبتروكيماويات كثيفة الاستهلاك للطاقة”.

ويتسارع إنتاج النفط الأمريكى ومن المتوقع أن يزيد 780 ألف برميل يوميا هذا العام، لكن سيتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن تضخ المزيد هى الأخرى لتلبية الطلب المتنامى. 

ورفعت الوكالة التى تقدم المشورة، بشأن سياسة الطاقة لمعظم الدول المستهلكة الرئيسية توقعاتها للطلب على نفط أوبك هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 29.4 مليون برميل يوميا.

وقالت إن الطلب على مدى الأشهر القليلة الماضية استنزف مخزونات النفط رغم ارتفاع الإنتاج.

وقالت الوكالة التى مقرها باريس إن مخزونات النفط فى الدول الصناعية تراجعت فى نوفمبر 53.6 مليون برميل، وهو أكبر انخفاض شهرى منذ 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى