اقتصاد

المجموعة الاقتصادية تقرر ضخ 34 مليار جنيه تمثل الحزمة الثانية من التحفيز

وافقت المجموعة الاقتصادية الوزارية فى اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور حازم الببلاوى على فتح اعتماد إضافى من الموازنة العامة للدولة (الباب السادس) تبلغ 4.9 مليار دولار (نحو 34 مليار جنيه) منها منحة من دولة الإمارات العربية تبلغ مليار دولار، وبذلك تمثل الحزمة الثانية التحفيزية.

كانت الحكومة قد أقرت من قبل حزم تحفيزية بلغت 29 مليار جنيه لتشجيع الاقتصاد والانتهاء من استكمال مشروعات البنية الأساسية، صرح بذلك الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط ووزير التعاون الدولى بالإنابة عقب اجتماع المجموعة الاقتصادية وقال أنه تم خلال الاجتماع متابعة تنفيذ الاستثمارات الحكومية سواء فى الخطة الأصلية أو ا لخطة العاجلة أو حزم التحفيز الأولى.

وأضاف الوزير أنه تم حتى نهاية شهر يناير الماضى سحب 15.7 مليار جنيه من بنك الاستثمار القومى بنسبة لتنفيذ تفوق ماتم تنفيذه فى الربع الأول من السنة المالية مما يؤكد أن نسبة تنفيذ الاستثمارات الحكومة تجاوزت 30% من المستهدف.. وتوقع زيادة التنفيذ فى الربع الثالث من نفس العام.

وأوضح العربى أن عددا كبيرا من المشروعات لأول مرة تعلن الحكومة تفاصيلها وأنها أوشكت على الانتهاء بنسبة 80% منها دفع مستحقات مقاولين بلغت 4ر2 مليار جنيه من إجمالى 5ر2 مليار جنيه تم صرفها من بنك الاستثمار القومى بنسبة لتزيد من 100% كما تم توصيل الغاز الطبيعى لنحو 300 ألف وحدة سكنية من إجمالى 800 ألف وحدة سكنية وتم الانتهاء من الأعمال المدنية لنحو 185 مزلقانا وعدد من توصيلات الصرف الصحى فى القرى المحرومة وأيضا مترو الانفاق حيث سيتم التشغيل التجريبى لخط المترو العباسية / مصر الجديدة تمهيدا لانتهائة رسميا فى إبريل القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى