أخبار عاجلة

«اتحاد علماء المسلمين» يهنئ تركيا بنجاح الانتخابات التشريعية

هنأ “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” اليوم الاثنين، تركيا بنجاح الانتخابات التشريعية، التي نظمتها أمس الأحد.

وقال الاتحاد في بيان “يهنئ الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الجمهورية التركية شعبًا ورئيسًا وحكومةً، بنجاح الانتخابات التشريعية، كما يهنئ الأحزاب الفائزة بثقة الشعب في تمثيلها بالبرلمان التركي باتجاهاتها المتنوعة”.

وثمّن الاتحاد الأجواء التي جرت فيها الانتخابات، مبيناً أنها “اتسمت بالحرية وإعلاء إرادة الشعب وخياراته”، داعيًا الجميع أن “يتخذوا القرارات التي تحقق الصالح العام للشعب التركي”، مشيراً أن “الانتخابات شهدت تمثيل الأكراد لأول مرة في تاريخ تركيا في حزب سياسي رسمي”، معتبرًا في الوقت ذاته، أن هذا “يصب في خانة دمجهم في العملية السياسية بحقوق كاملة، ويعلي من قيمة المصالحة التي بدأها حزب العدالة والتنمية، وتستفيد منها الجمهورية التركية كاملة”.

يشار أن حزب “العدالة والتنمية”، الذي يتولى السلطة منذ نحو 12 عامًا، تمكن من الفوز بالمرتبة الأولى للمرة الرابعة على التوالي، في الانتخابات العامة بتركيا، في ضوء النتائج غير الرسمية للانتخابات التي شهدتها البلاد أمس الأحد، إذ خاض الحزب أربعة انتخابات عامة منذ تأسيسه في 14 أغسطس 2001، أعوام 2002، و2007، و2011، و2015، إلى جانب فوزه بانتخابات الرئاسة التركية، العام المنصرم.

وانطلقت صباح أمس الانتخابات العامة في جميع الولايات التركية، وتنافس فيها 20 حزبًا، على رأسهم أحزاب “العدالة والتنمية” الحاكم، و”الشعب الجمهوري”، و”الحركة القومية”، و”الشعوب الديمقراطي”، إضافةً إلى 165 مرشحًا مستقلًا.

وبحسب النتائج غير الرسمية فقد فاز “العدالة والتنمية” بـ 258 مقعدًا، و”الشعب الجمهوري” بـ132 مقعدًا، و”الحركة القومية” بـ 80 مقعدًا، فيما حصد “الشعوب الديمقراطي” 80 مقعدًا، وذلك من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 550 نائبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى