لقاء السيسي بوزيري التخطيط والعدل يتصدر صحف اليوم

تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء ، وكان على رأسها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بوزيري التخطيط والعدل وشكوى الطلاب الثانوية العامة من صعوبة أسئلة امتحان الجبر والهندسة وتخصيص21 مليون جنيه من «تحيا مصر» لفك كرب 2000 من الغارمين.

فتحت عنوان “استراتيجية لبناء مصر حتي عام 2030” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد اجتماعا أمس مع كل من الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمستشار أحمد الزند وزير العدل.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير التخطيط استعرض ملامح استراتيجية التنمية المستدامة بعيدة المدي حتي عام 2030 التي تهدف إلي بناء مصر جديدة قائمة علي العدالة والاندماج الاجتماعي، وذات اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع يعتمد علي الابتكار والمعرفة. ولديها نظام بيئي نقي. وتستثمر كافة مقوماتها الاقتصادية والبشرية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور أشرف العربي أوضح أنه تم إعداد تلك الاستراتيجية وفقا لمنهج التخطيط بمشاركة مائتي خبير معظمهم من الشباب الذين يعمل بعضهم في القطاع الخاص والمجتمع المدني. حيث تتضمن الاستراتيجية عدة محاور مهمة.من بينها محور الاقتصاد الذي يستهدف تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة. ورفع مستوي دخل المواطن مع تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي. وكذا محور الطاقة الذي يستهدف تعظيم الاعتماد علي موارد الطاقة المتجددة.

ونقلت “الجمهورية” عن الوزير قوله إن “الاستراتيجية تتضمن عدة محاور تمس حياة المواطن المصري بشكل مباشر. وعلي رأسها محور التعليم والتدريب الذي يستهدف التركيز علي منظومة التعليم الأساسي من خلال الإصلاح الجذري والشامل للمناهج ونظم التقييم. وكذا محور الصحة الذي يستهدف تطبيق مفهوم التغطية الصحية الشاملة القائم علي إتاحة الخدمات الصحية وفقا لمعايير الجودة المعمول بها دوليا. بالإضافة إلي محور التنمية العمرانية الذي يستهدف توسيع الحيز العمراني الضيق بالوادي والدلتا وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة لاستيعاب النمو الطبيعي للسكان”.

ذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد علي أهمية التنفيذ الجاد لكافة محاور استراتيجية التنمية حتي عام 2030. مشددا علي إيلاء المحاور الخاصة ببناء الإنسان مثل الثقافة والابتكار والبحث العلمي أهمية متقدمة لا تقل عن الاهتمام بالمحاور الاقتصادية للاستراتيجية وذلك من أجل تحقيق تنمية متوازنة ومستدامة تأخذ بعين الاعتبار التنمية البشرية.

ووجه باختيار مجموعة منتقاة بعناية داخل كل وزارة ومحافظة ليتم تأهيلها وتدريبها علي أعلي المستويات لتتولي عملية تنفيذ استراتيجية التنمية في مختلف القطاعات المعنية.

و كما أبرزت الصحيفة استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي للمستشار أحمد الزند وزير العدل ، ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله ” إن الوزير استعرض ملامح تطوير المنظومة القضائية. منوهاً إلي توجه وزارة العدل نحو ميكنة عمليات التقاضي والاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة. وذلك لتلافي سلبيات التعامل الورقي في القضايا من خلال النظام التقليدي.

ونوّه الوزير الي أنه تمت ميكنة عشر محاكم. وجار تطوير عشرين محكمة أخري وقد رحب الرئيس بهذه الخطوة وأكد علي أهمية توفير الظروف الملائمة لعمل القضاة والاضطلاع بمهامهم النبيلة. وذلك جنباً إلي جنب مع تيسير إجراءات التقاضي للمواطنين.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير العدل عرض للإجراءات الجارية لإصلاح وترميم المحاكم التي أضيرت جراء أحداث العنف والإرهاب خلال السنوات القليلة الماضية تمهيداً لافتتاحها بعد التجديد والإصلاح وقد وجَّه الرئيس ببحث إمكانية إنشاء مجمع قضائي متكامل يضم جميع المرافق القضائية إلى جانب أكاديمية قضائية. علي أن تُقام وفقاً لأحدث النظم العالمية. بما ييسر علي المواطنين قضاء مصالحهم دون الحاجة إلى التنقل بين المحاكم المختلفة ويوفر الجهد والوقت.

أما صحيفة “الأهرام” فأكدت أن بعض طلاب الثانوية العامة أصابتهم أمس حالة من الحزن والبكاء، بسبب صعوبة أسئلة امتحان الجبر والهندسة، مطالبين بإعادة النظر في توزيع الدرجات عند تصحيح الإجابات لمصلحة الطلاب.

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة، أكدوا أن الأسئلة مطابقة للمواصفات التي أعدها المركز القومى للامتحانات، ويستطيع الطالب المتوسط الإجابة على 80% منها على الأقل، وأن الوقت كاف للحل والمراجعة.

وتحت عنوان “76 مليار جنيه استثمارات جديدة خلال 10 أشهر”ذكرت الصحيفة أن منير فخرى عبدالنور وزير الصناعة والتجارة، كشف عن زيادة معدل النمو الصناعي من 1.9% العام الماضي إلى 17% حاليا، مع ضخ نحو 76.5 مليار جنيه استثمارات بقطاع الصناعة وفرت 136 ألف فرصة عمل خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي الحالي.

وقال عبدالنور، في حوار مع “الأهرام”، إن هذه الاستثمارات الجديدة تشمل 2347 مشروعا جديدا باستثمارات 27.9 مليار جنيه وتوفر 66 ألف فرصة عمل جديدة، و702 مشروع أجرى توسعات جديدة في خطوط الإنتاج باستثمارات 48.6 مليار جنيه وتوفر 70 ألف فرصة عمل.

وأكد الوزير أن تضاعف معدلات النمو 3 مرات لتقفز من 1.2% العام المالي الماضي إلى نحو 5% متوقعة للعام المالي الحالي، يرجع إلى عاملين أساسيين ، الأول استعادة مصر استقرارها السياسي وزخم علاقاتها مع دول العالم المختلفة، والآخر إقرار خريطة إصلاح اقتصادي شامل.

وتحت عنوان “لجنة لمكافحة الفساد بالتنمية المحلية” ذكرت الصحيفة أن قرار اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية تشكيل لجنة لمكافحة الفساد بوزارة التنمية المحلية برئاسة اللواء جمال عبد المنعم بقطاع التفتيش والمتابعة الرقابية.

وأشار لبيب إلى أن اللجنة ستقوم برصد أهم مظاهر الفساد داخل الإدارات المختلفة بالوزارة والأجهزة التابعة لها والتشخيص الدقيق لمشكلة الفساد للوقوف على أسبابه وتحديد أهم نقاط القوة والضعف في منظومة العمل والفرص التي يمكن استغلالها لدعمها وتحديد التهديدات التي تواجه منظومة العمل لمكافحة الفساد والتحديد الدقيق للأهداف مع مراعاة تحقيقها عبر الأمد القريب والمتوسط وتحديد السياسات الواجب اتباعها لتحقيق الأهداف ومعالجة الظواهر المسببة لها ووضع آليات لتنفيذ الخطة الموضوعية لمكافحة الفساد داخل الوزارة ومن ثم الإدارات التابعة لها لافتا إلى أن اللجنة ستقوم بعمل تقارير دورية للوقوف على مدى تحقيق الخطة التنفيذية لمكافحة الفساد على المستوى القريب والمتوسط والبعيد.

كما سلطت صحيفة “المصري اليوم” الضوء على القضايا ذات الشأن المحلي حيث نقلت تحت عنوان “الموازنة أمام الرئيس:خفض البطالة 1 %” عن السفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الخارجية المتحدث الرسمي للوزارة قوله “إن الوزارة قررت إرسال مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2016/2015 إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال ساعات لاعتمادها وأصدراها بقرار بقانون.

وأضاف القفاص، في تصريحات خاصة للصحيفة ، أن الوزارة انتهت من إعداد البيان المالي للموازنة والمقرر إرساله إلى الرئيس نافيا ما تردد عن رفض مشروع الموازنة لأنها لم تعرض على الرئيس أصلا حتى يقال انه تم رفضها.

وأشار إلى أن مشروع الموازنة شهد زيادة اعتمادات البعد الاجتماعي إلى 443 مليار جنيه حيث بلغ الصافي نحو 383 مليارا بعد استبعاد الأجور المرتبطة بها وتعزيز الأركان الأساسية للسياسة المالية ما يسهم في تحقيق معدل نمو بواقع 5% خلال العام المالي المقبل 2016/2015 و 7% حتى موازنة 2019/2018 واستهداف خفض معدل البطالة بواقع 1%.

وعن زيادة أسعار الأدوية قالت “المصري اليوم” إن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة كشف عن زيادة أسعار بعض الأدوية التي تنتجها الشركة القابضة للأدوية، مؤكدا عدم وجود نيه لدى الوزارة لتحريك أسعار الأدوية التي ينتجها القطاع الخاص.

وأضاف الوزير لـ ((المصري اليوم)) أن الأدوية التي سيرتفع سعرها هي التي يقل ثمنها عن 5 جنيهات ولم يتحرك سعرها منذ أكثر من 20 عاما وتباع الآن بأقل كثيرا من ثمن إنتاجها ما تسبب في خسائر فادحة للشركة القابضة وتوقف بعض خطوط الإنتاج وأضاف انه تم زيادة أسعار تلك الأدوية بناء على توصيات لجنة تم تشكيلها بحيث تغطى تكلفة إنتاجها ولا يريدون مكسبا منها وأن الأهم توفير الأدوية للمريض.

أما صحيفة “الأخبار” فذكرت أن الدكتور محمد معيط مساعد وزير الصحة للشئون المالية والإدارية كشف عن رفع ميزانية العلاج علي نفقة الدولة في العام المالي الجديد إلي 5 مليارات جنية علي الأقل وذلك بعد زيادة مخصصات وزارة الصحة في الموازنة الجديدة.

وأوضحت الصحيفة أن يأتي ذلك بعد أن تجاوزت وزارة الصحة خلال العام المالي المنصرم الحد المخصص للعلاج علي نفقة الدولة من 2.5 مليار جنيه إلي 3.4 مليار جنيه.

وأشار معيط إلي أنه سيتم تخصيص جزء كبير من الزيادة لعلاج الأورام والالتهاب الكبدي الوبائي «سي» والأمراض المزمنة وبحث الإنفاق علي حزمة أمراض جديدة غير موجودة في قائمة العلاج علي نفقة الدولة كمرضي زراعة الكبد ومرضي زراعة النخاع وزراعة القوقعة.

ونقلت الصحيفة عن معيط قوله “إن وزارة الصحة طالبت بزيادة الإنفاق علي المشروعات المتعثرة بها حيث طالبت وزارة التخطيط بتوفير مبلغ 6 مليارات جنيه لبند المشروعات المتعثرة ولكنها وافقت علي تخصيص 4.6 مليار جنيه فقط”.

وأشار إلي أن إجمالي الزيادة في ميزانية وزارة الصحة جاءت بنسبة تتراوح من 2.3 ? إلي 2.4% من الناتج المحلي موضحا أن تلك الميزانية تشمل وزارة الصحة وجهاتها التابعة لها مثل التأمين الصحي وأمانة المراكز الطبية المتخصصة وهيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية والمؤسسات العلاجية والمستشفيات الجامعية.

وأوضح أن ميزانية أجور العاملين بالقطاع الصحي في الميزانية السابقة كانت 359 مليون جنيه ومن المقرر زيادتها حوالي20 مليون جنيه في الميزانية الجديدة حيث سيتم تطبيق المرحلة الأخيرة من قانون كادر الأطباء.

وأضاف أنه تم تخصيص 3 مليارات جنيه لدعم ميزانية التأمين الصحي لتصبح 9 مليارات جنيه بدلا من 6 مليارات وذلك بعد قرار المهندس إبراهيم محلب بزيادة الميزانية وتخصيص 2.5 مليار جنيه من ضرائب السجائر.

وأوضح أنه تم تخصيص 3.7 مليار جنيه لبرنامج الرعاية الصحية لعلاج غير القادرين بمراحله التي تم تطبيقها يناير الماضي وبدء المرحلة الثانية في يوليو المقبل

وتحت عنوان “21 مليون جنيه من تحيا مصر لفك كرب 2000 من الغارمين” ذكرت صحيفة “الأخبار” أن مجلس أمناء صندوق «تحيا مصر» برئاسة المهندس إبراهيم محلب وافق على تحديد شروط توزيع 3 آلاف سيارة منها ألف سيارة نصف نقل وألف تاكسي وألف عربة ثلاجة.

وأشار اللواء محمد أمين نصر إلي انه يجري التنسيق مع الصندوق الاجتماعي لوضع آليات التوزيع والشروط الواجب توافرها في المتقدمين.. كما وافق المجلس علي تخصيص 21 مليون جنيه لفك كرب 2000 من الغارمين وإعادة تأهيلهم عن طريق مشروعات صغيرة.

وأوضحت الصحيفة أن المجلس أعلن عن انتهاء المرحلة الأولي لتطوير عزبة العسال وجرجس التي تضم 14 عقاراً يسكنها 85 أسرة وأن الباقي 40 عقاراً بها 317 أسرة وكذلك تحويل 100 مليون جنيه لمحافظة القاهرة لإنشاء مدينة «تحيا مصر» بمنطقة الدويقة وتحويل 10 ملايين جنيه لبنك الطعام.

وأضافت أن المهندس إبراهيم محلب شهد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وصندوق «تحيا مصر» بشأن التعاون لدعم البرنامج القومي لمكافحة الالتهاب الكبدي فيروس” سي”.

وذكرت “الأخبار” تحت عنوان “الزند يطيح بكل أعضاء جهاز الكسب غير المشروع” أن المستشار أحمد الزند وزير العدل ، أصدر قرارا بإنهاء ندب دفعة جديدة من أعضاء جهاز الكسب غير المشروع ضمن حركة تغييرات واسعة يجريها داخل الجهاز والوزارة بأكملها، وبلغ عددهم 7 أعضاء ، ليكون بذلك قد أنهي ندب كل مستشاري الجهاز و هم 18 مستشاراً بالإضافة إلي المستشار يوسف عثمان رئيس الجهاز السابق الذي تقدم بطلب لمجلس القضاء الأعلى بإنهاء ندبه والعودة لمنصة القضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *