تزايد الإقبال على صناديق الاقتراع .. وتواجد امني مكثف آخر ساعات التصويت الانتخابي

تزايدت أعداد الناخبين في آخر أيام جولة الإعادة لانتخابات المرحلة الثانية في معظم الدوئر الانتخابية بحسب بيان المجلس الدولي العربي للحقوق الأإنسان .

وارتفع إقبال الناخبين ليتحول إلى متوسط، بعد أن كان ضعيفا على مدار يومي الإعادة، ومع زيادة إقبال الناخبين زادت المخالفات الانتخابية، وأهمها شراء الأصوات التي وصلت في نهاية اليوم إلى 150 جنيها و 200 جنيه في بعض الأماكن مثل حي عين شمس.

وطاف سماسرة الانتخابات على المقاهي وأماكن تجمعات الشباب والمواطنين لحثهم على التصويت لصالح مرشحين بأعينهم، اتجهوا لشراء الأصوات.

وقال محمد فتحي من أهالي عين شمس، إن سماسرة الانتخابات وجههوا للتصويت لصالح ثلاثة مرشحين هم محمد الكومي، ويسري مهنى الأسيوطي، وصلاح غباشي، مقابل 150 جنيها إضافة إلى نقل الناخبين في سيارات ميكروباصات إلى اللجان والعودة بهم.

وتكرر النقل الجماعي للناخبين في الدائرة من قبل سماسرة الانتخابات وأنصار المرشحين، في سيارات ميكروباص عليها شعارات الناخبين إضافة إلى انتشار أنصار المرشحين حول اللجان، وفي الشوارع لتوزيع دعاية انتخابية بالمخالفة لقرارات اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية والقانون بضرورة وجود صمت انتخابي.

وانتشر متابعون للانتخابات من مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في لجان الدائرة لمتابعة الانتخابات.

وقال أحمد فكري، مراقب بمؤسسة ماعت، إن عمليات التصويت داخل اللجان لم تشهد مخالفات انتخابية، والتزم رؤوساء اللجان والموظفين بالقانون.

وأضاف انتشرت المخالفات الانتخابية خارج المقار الانتخابية، وأهمها توزيع دعاية وتوجيه الناخبين وشراء أصوات بالمخالفة للقانون”.

في السياق ذاته كثفت قوات الأمن من تواجدها بحيط الدوائر الانتخابية في ختام اليوم، وظهرت مدرعات تابعة للشرطة في الدائرة تطوف على اللجان الانتخابية وفي شوارع الدائرة، إضافة للتشديدات الامنية استعدادا لعمليات الفرز ونقل القضاة إلى اللجنة العامة بعين شمس.

بينما تلقى المجلس الدولي العربي – بحسب د عبد الرحمن يحي المتحدث الرسمي للمجلس- شكوي من مرشح حزب الوفد وليد عبد العليم بحي عين شمس بعد تعرضه للاعتداء عليه انصار المرشح محمد الكومي مرشح المصريين الاحرار عندما نبههم لعدم دفع رشاوى انتخابية أمام مدرسة ام الابطال قام انصار الكومي بالاعتداء عليه ، ومحاصرنه داخل المدرسة حتي حضورة قوة من الشرطة لأخراجه .

وقال يحي في تصريحات خاصة لشبكة الإعلام العربية محيط ان البلاغ وصل المجلس وجار تقديمة للجنة العليا للإنتخابات للتحقيق فيه واتخاذ الزم .

يذكر أن 6 مرشحين يخوضون جولة الإعادة على 3 مقاعد بالدائرة هم، محمد الكومي، مرشح حزب المصريين الأحرار، ويسري نجيب مهنى، وثروت بخيت عيسى، وصلاح غباشي ووليد عبد العليم، ومحمد عبد الرازق البنجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *