ماذا قالت الصحف العربية اليوم.. رئيس الوزراء الأردنى يقدم استقالته.. الميليشيات الحوثية تتكبد أكثر من 100 قتيل فى الحديدة باليمن.. ومحمد صلا

تحتل أخبار الأردن مساحة كبيرة من اهتمامات الصحف العربية وخاصة الخليج ، حيث أشارت صحيفة الخليج إلى تقدم رئيس الوزراء الأردنى هانى الملقى اليوم باستقالته للملك عبد الله الثانى.                                                                  الاردن

 وأشارت الاتحاد الإماراتية إلى تصريحات الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية اليوم بشأن الأردن، مؤكدا ثقته فى حكمة الملك عبد الله، مشيرًا إلى أن المصلحة العربية تقتضى استقرار الأردن وازدهاره، ولا عزاء للمتربصين.

ألخليجألخليج

 

ومن السياسة إلى الرياضة حيث اهتمت الشرق الأوسط السعودية بأخبار المونديال أظهر اللاعب المصرى محمد صلاح علامات إيجابية على تعافيه من إصابة فى الكتف قبل نهائيات كأس العالم لكرة القدم هذا الشهر.

الشرق الاوسطالشرق الاوسط

وخطف صلاح الأضواء مع ليفربول هذا الموسم، لكنه أصيب فى كتفه خلال الخسارة فى نهائى دورى أبطال أوروبا أمام ريـال مدريد فى كييف يوم 26 مايو الماضى.

وخرج صلاح باكياً من أرض الملعب وسط شكوك حول اللحاق بكأس العالم، لكن يبدو أن اللاعب الذى أحرز 44 هدفاً فى كل المسابقات هذا الموسم، يشعر بالتفاؤل.

ونشر صلاح صورة لنفسه خلال المران فى صالة الألعاب الرياضية، وكتب عبر حسابه على تويتر: “شعور جيد”.

 

الاتحاد الأماراتيةالاتحاد الأماراتية

 

اليمن

 

ومن جهة أخرى، لوح الحوثيين بإفشال مهمة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الذى بدأ أمس، مشاوراته ضمن الجولة الثانية مع قيادات الميليشيات الانقلابية فى صنعاء، وذلك قبيل تقديم إحاطته إلى مجلس الأمن هذا الشهر بخصوص الإطار العام لمفاوضات السلام، حسبما نشرت الشرق الأوسط.

واشترط القيادى فى الجماعة محمد على الحوثى، وهو رئيس ما يعرف باللجنة الثورية العليا وابن عم زعيم الجماعة عبد الملك الحوثى، فى تغريدة على «تويتر» تأمين دفع مرتبات الموظفين الخاضعين فى مناطق سيطرة الجماعة، قبل أى مشاورات مع المبعوث الأممى، مهدداً بأن الجماعة ستُفشل مساعيه كما أفشلت مساعى سلفه الموريتانى إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

الشرق الأووسطالشرق الأووسط


من ناحية ثانية، ومع استمرار تقدم ألوية المقاومة نحو الحديدة، استهدفت مقاتلات ومدفعية التحالف العربى بقيادة السعودية، مواقع وتجمعات الحوثيين فى جبهة الساحل الغربى من البلاد، وتكبدت الميليشيات خلال اليومين الماضيين أكثر من 100 قتيل.

المغرب

وفى خطوة طال انتظارها، سيصبح للصحفيين المغاربة وللمرة الأولى «مجلس» خاص بهم يشرف ويدير شؤون ومتاعب مهنتهم بعيدا عن وصاية الحكومة الممثلة فى وزارة الاتصال (الإعلام)، ففى 22 يونيو الحالى سيتوجه نحو 3500 صحفى مهنى يمثلون مختلف المنابر الإعلامية من مرئية ومسموعة، وورقية، وصحافة إلكترونية إلى مكاتب التصويت لانتخاب أعضاء “المجلس الوطنى للصحافة”، حسبما ذكرت الشرق الأوسط

ويتألف هذا المجلس من 21 عضوا، 7 أعضاء يمثلون الصحفيين المهنيين، و7 يمثلون ناشرى الصحف، و7 آخرين يمثلون المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمجلس الوطنى لحقوق الإنسان، والمجلس الوطنى للغات والثقافة المغربية، وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، واتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحفى شرفى تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

الشرقالشرق

 

ويمثل الصحفيون العاملون فى القنوات التلفزيونية العمومية ووكالة الأنباء الرسمية نسبة كبيرة جدا من الصحفيين الذين يحق لهم التصويت، وبالتالى فأصواتهم ستكون حاسمة فى هذا الاستحقاق، وترجيح كفة اللائحة الفائزة من بين ثلاث لوائح وافقت عليها لجنة الإشراف على عملية انتخاب ممثلى الصحفيين المهنيين وناشرى الصحف بالمجلس الوطنى للصحافة قبل أسبوع، والتى يرأسها حسن منصف، القاضى المنتدب من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وهى ثلاث لوائح بالنسبة لفئة الصحافيين المهنيين، هى لائحة «حرية مهنية ونزاهة»، وتمثل النقابة الوطنية للصحافة المغربية ووكيلها حميد ساعدنى نائب مديرة الأخبار بالقناة الثانية، ولائحتين مستقلتين هما لائحة «التغيير» التى يرأسها على بوزردة، المدير العام السابق لوكالة الأنباء المغربية، ولائحة «الوفاء والمسؤولية»، ووكيلها عبد الصمد بن شريف مدير قناة المغربية. كما وافقت اللجنة على16 ترشيحا لفئة ناشري الصحف.

الكويت

وفى الكويت أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن عبارات الاعتذار التى تقدم بها الرئيس الفلبينى إلى دولة الكويت على ما بدر منه من عبارات قاسية بحقها مؤشر إيجابى على حرصه على تجاوز هذه الأزمة.

وقال الجار الله ردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الإثنين ونشرته الرأى الكويتية حول الاعتذار الذى تقدم به الرئيس الفلبينى إلى الكويت، أن هذا الاعتذار مؤشر إيجابى على حرص الرئيس الفلبينى والاصدقاء فى الفلبين على تجاوز هذه الازمة والالتفات إلى المصالح المشتركة بين البلدين وشعبيهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *