بورصة وبنوك

النفط يهبط بفعل تبعات أزمة منطقة اليورو

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط تراجعها دون 98 دولارا، يوم الثلاثاء، لتستمر الخسائر نتيجة مخاوف بأن تضر أزمة ديون منطقة اليورو بالاقتصاد العالمى وتهدد نمو الطلب على النفط.
وتبدد التفاؤل بشأن برنامج إنقاذ البنوك الأسبانية نتيجة مخاوف من تأثير الإنقاذ على الدين العام، بينما أججت الشكوك التى تكتنف الانتخابات التى تجرى فى اليونان يوم الأحد المقبل بواعث القلق بشأن تفاقم أزمة الديون فى أوروبا.
وتراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، واستقر اليورو دون تغيير عند 1.2504 دولار.
ونزل سعر مزيج برنت 76 سنتا إلى 97.33 دولار للبرميل بعد أن تراجع فى وقت سابق إلى 96.62 دولار مقتربا من أدنى مستوى له هذا العام 95.63 دولار الذى سجله فى الرابع من يونيو.
وهبط سعر عقود الخام الأمريكى 52 سنتا إلى 82.18 دولار للبرميل، وفى وقت سابق هوى الخام إلى 81.07 دولار وهو أدنى مستوى له هذا العام.
وقال جاى وولف محلل الاقتصاد الكلى ماركس سبكترون “تؤثر أوروبا على توقعات النمو بشكل كبير ومع الضعف الفعلى فى الصين فان تفاقم أزمة منطقة اليورو قد يدفع بالاقتصاد العالمى لحالة من الركود”.
وارتفع سعر النفط فى التعاملات الآجلة أكثر من دولارين أمس الاثنين، بعد أنباء عن موافقة وزراء مالية منطقة اليورو على إقراض أسبانيا مبلغا يصل إلى 125 مليار دولار لعلاج مشاكل بنوكها المثقلة بالديون لكن شكوكا بشأن الصفقة خلال الليل جددت المخاوف من تفاقم مشاكل مدريد المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى