أخبار عربية

توقف الحركة التجارية بين الأردن والعراق بعد إغلاق الحدود

توقفت الحركة التجارية بين الأردن والعراق بشكل كامل، بعد إغلاق الحدود بين البلدين بناء على طلب العراق.
وقال المدير العام لدائرة الجمارك الأردنية غالب الصرايرة، فى تصريح لصحيفة “الغد” اليوم الخميس، إن الحدود الأردنية- العراقية “حدود الكرامة” مغلقة بشكل كامل بناء على طلب السلطات العراقية، مضيفا ” إنه لم يتم إعلامنا بسبب الإغلاق أو مدته”.
وتشير تقارير أردنية رسمية، أن السوق العراقى يستحوذ على 22% من الصادرات الأردنية مع نهاية شهر أكتوبر الماضى وبقيمة 813 مليون دينار.
يذكر أن عددا من الصناعيين العراقيين يستثمرون فى القطاع الصناعى الأردنى ما يعطى الصناعة الأردنية فرصة كبرى للترويج والتسويق فى أسواق العراق، حيث يوجد فرص كبيرة ما زالت قائمة داخل السوق العراقى يمكن أن تستفيد منها الصناعة الأردنية.
وكانت اجتماعات اللجنة العليا العراقية- الأردنية المشتركة قد عقدت فى عمان مؤخرا برئاسة رئيسى الوزراء فى البلدين وجرى بحث المعوقات التى تحول دون انسياب السلع بين البلدين.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع العراقية كانت قد أعلنت عن إغلاق منفذ “طريبيل” الحدودى بين العراق والأردن نتيجة قطع المتظاهرين والمحتجين الطريق الدولى المؤدى إليه فى محافظة “الأنبار”.
وذكرت مديرية الأمن العام الأردنية- فى بيان صحفى- أنها تلقت إخطارا من الجهات المعنية فى العراق بأن الحدود العراقية ستغلق من جانب واحد فى منفذ “طريبيل” الحدودى اعتبارا من صباح أمس “الأربعاء” لأسباب خاصة لديهم.
وتشهد محافظة “الأنبار” وبعض محافظات وسط وشمال العراق منذ 25 ديسمبر الماضى مظاهرات واعتصامات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين وتغيير مسار الحكومة وإلغاء قانون مكافحة الإرهاب.
ويعد منفذ طريبيل من أهم المنافذ التى من خلالها يستورد العراق أنواعا مختلفة من البضائع القادمة إليه من ميناء العقبة الأردنى، ويبعد عن عمان حوالى 370 كم وعن بغداد حوالى 570 كم، وهو المنفذ الوحيد بين البلدين، ويشهد أيضا حركة نقل للمسافرين إضافة لنقل النفط الخام العراقى إلى الأردن من خلال الصهاريج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى