الصحافة الإسرائيلية: الولايات المتحدة تهدئ مخاوف إسرائيل من تقارب أمريكى إيرانى.. مقاتلات إسرائيلية تمشط أجواء تل أبيب بسبب سرب طيور.. إسقاط

الإذاعة العامة الإسرائيلية: مقاتلات إسرائيلية تمشط أجواء تل أبيب بسبب سرب طيور
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، منذ قليل أن طائرتين مقاتلتين من سلاح الجو الإسرائيلى حلقت صباح اليوم السبت، فى أجواء منطقة تل أبيب الكبرى عقب تلقى إنذار بوجود هدف مشبوه فى هذه المنطقة.
وأضافت الإذاعة العبرية أنه قد تبين فيما بعد أن الحديث يجرى عن سرب من الطيور، مشيرة إلى أن تحليق الطائرتين أثار حالة من الهلع فى صفوف بعض السكان بسبب أنه كان غير اعتيادى فى أيام السبت.
يديعوت أحرونوت: يديعوت: إسقاط اقتراح الدول العربية ضد مشروع النووى الإسرائيلى
ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية اليوم السبت، أن الدول الأعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أسقطت أمس الجمعة، اقتراح مشروع قدمته المجموعة العربية فى الوكالة طالب تحدث عن “القلق من القدرات الذرية” لإسرائيل ويدعو إسرائيل إلى الانضمام لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة الذرية، مشيرة إلى أنه قد صوتت ضد مشروع القرار 51 دولة فيما أيدته 43 دولة فقط.
وأشار يديعوت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى تدخل شخصيا فى المساعى الدبلوماسية التى دارت فى الأيام الأخيرة لمنع إصدار قرار يدين إسرائيل.
وزعمت الصحيفة العبرية أن رد الاقتراح العربى بهذا الشأن يشكل انتصارا دبلوماسيا مهما لإسرائيل، وخاصة على ضوء المفاوضات التى ستنطلق قريبا مع إيران حول تفكيك أسلحة الدمار الشامل الإيرانية، ووقف مشروعها الذرى.
وقالت يديعوت إن الدول العربية قدمت اقتراحها المذكور، مدعومة بتأييد روسى، جاء بالأساس لطمس الانتهاك الفظ، من جانب سوريا، لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية.
وبحسب يديعوت، فإنه لو قدر النجاح لاقتراح القرار الذى قدمته المجموعة العربية، لحظيت إيران ومؤيدوها بحجة وسلاح قوى فى المباحثات حول المشروع الذرى الإيرانى قوامه المماطلة ورفض أى خطوة ما لم تقم إسرائيل بدورها بخطوة مماثلة.
ومن شأن رد الاقتراح العربى اليوم فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يسهل على كل من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى إدارة معركتها الدبلوماسية ضد إيران.
وكشفت يديعوت أن وحدة الشئون الاستراتيجية فى وزارة الخارجية الإسرائيلية هى التى أدارت النشاط الإسرائيلى فى صفوف الدول الأعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتنسيق كامل مع المجلس الإسرائيلى للطاقة الذرية الذى يرأسه شاؤول حوفاف المتواجد حاليا فى فينا.
معاريف: الولايات المتحدة تهدئ مخاوف إسرائيل من تقارب أمريكى إيرانى
نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن جهات رسمية فى الإدارة الأمريكية أجرت اتصالات من وراء الكواليس مع إسرائيل بهدف تهدئة مخاوف إسرائيل فى أعقاب التقارب بين واشنطن وطهران، والتصريحات التى أطلقت من طهران مؤخرا بشأن البرنامج النووى الإيرانى.
وأضافت الصحيفة العبرية أن المسئولين الأمريكيين أوضحوا فى محادثات خاصة مع نظراء إسرائيليين رسميين أن الولايات المتحدة لا تزال تشك بنوايا إيران بشأن البرنامج النووى، وأن واشنطن ستمتحن إيران بموجب أفعالها وليس بموجب تصريحات الرئيس الإيرانى الجديد حسن روحانى.
وشدد الأمريكيون على أن الولايات المتحدة لن تسارع إلى إزالة العقوبات الاقتصادية التى تسببت بأضرار شديدة للاقتصاد الإيرانى، حيث أوضحوا لإسرائيل بأنهم ملتزمون بفحص التوجه الإيرانى الجديد الذى يدعم الدبلوماسية المباشرة.
الجدير بالذكر أن نائب المستشار للأمن القومى فى البيت الأبيض، بن رودس، صرح أمس الجمعة بأن تصريحات روحانى بشأن البرنامج النووى لبلاده ليست كافية لتهدئة الأطراف، وأنها لم تبدد مخاوف المجتمع الدولى، مشددا على أنه لم يتم الاتفاق على أى لقاء يجمع الرئيس الأمريكى باراك أوباما مع روحانى خلال الجمعية العامة فى الأمم المتحدة الأسبوع القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *