أخبار عالمية

وزير الخارجية السويدى يتوقع رفع الحظر عن إيران بشكل كامل

أعرب وزير الخارجية السويدى كارل بيلت عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق شامل يفضى إلى إلغاء الحظر المفروض على إيران بشكل كامل.

وفى مؤتمر صحفى عقده مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، فى طهران اليوم الثلاثاء، قال بيلت حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن زيارته جاءت فى فترة حساسة. مؤكدًا أنه كان ينبغى أن يأتى إلى إيران قبل هذا الوقت.

وعبر الوزير السويدى عن أمله فى أن تشهد العلاقات ليس بين إيران والسويد فحسب بل بين إيران والاتحاد الأوروبى انفراجًا ودفعًا إلى الإمام. 

وقال إنه بحث مع ظريف الموضوع النووى واتفاق جنيف. مشيرًا إلى توافر حسن النية لدى الجانبين. وأضاف أن التوصل إلى اتفاق ممكن، وإن وجدت الإرادة اللازمة فإن تحقيق ذلك سيتم فى غضون ستة أشهر وستعود العملية بالنفع على الجانبين. 

ولفت إلى حق إيران فى امتلاك التقنية النووية السلمية، وقال إن القضية تتوقف على إيران فى أن تجلب ثقة المجتمع الدولى حول اتفاق الإطار الذى توصلت إليه. 

وأفاد بأن بلاده تترقب توسيع العلاقات الاقتصادية وإلغاء الحظر عن إيران لكى تتمكن من التعاون فى المجالات الأخرى بما فيها العلوم والأبحاث. 
وأعرب بيلت عن أمله فى أن يدخل البلدان مرحلة جديدة من العلاقات ويشهدان مزيدًا من المشاورات وأن يكون بالإمكان إشراك الاتحاد الأوروبى فى القضايا الإقليمية التى لها علاقة به. 

وفى الختام، قال وزير الخارجية السويدى، إن مهمتنا الدبلوماسية تقتضى التحرك إلى الأمام واتخاذ الإجراء الصائبة رغم وجود الأصوات المعارضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى