تقارير وتحقيقات

الرئيس الإيطالي الجديد.. «صقيلي» يسعى لمحاربة المافيا والجريمة المنظمة

يؤدي الرئيس الإيطالي المنتخب حديثا سيرجيو ماتاريلا اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء، في مراسم برلمانية من المتوقع أن يعرض خلالها رؤيته لفترة الرئاسة التي تمتد سبعة أعوام.

انتخب ماتاريلا “73 عاما” يوم السبت الماضي في تصويت لنواب البرلمان على المستويين الوطني والإقليمي. ويحل الرئيس المنتخب حديثا مكان سلفه جورجيو نابوليتانو الذي استقال في 14 كانون ثان/يناير الماضي بسبب التقدم في السن.

سيرجيو ماتاريلا

سياسي إيطالي ورئيس الجمهورية الثاني عشر لإيطاليا منذ اليوم 3 فبراير، ولد في يوم 23 يوليو 1941 في باليرمو بجزيرة صقلية في إيطاليا، وهو سياسي من الحزب الديمقراطي الإيطالي، خريج جامعة باليرمو.

الحياة السياسية

الرئيس الجديد لإيطاليا صقيلي الأصل (أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة ذاتية الحكم في إيطاليا)، تلقى تعليمه الثانوي في الثانوية الكاثوليكية الراقية في روما، وكان يطمح لأن يكون أستاذاً للقانون؛ إلا أن مسار حياته تغير.

ودخل ماتاريلا معترك النشاط السياسي، بعدما فقد أخاه بيرسانتي، الذي كان رئيساً لمقاطعة صقلية، حيث قتل من قبل المافيا، ويأمل الجميع أن يكون ذلك دافعا شخصيا له يعزز من فرص محاربة “المافيا والجريمة المنظمة” فى بلاده.

بدأ الرئيس الحالي عمله في السياسة كعضو في البرلمان الإيطالي من سنة 1983 إلى سنة 2008، وحصل على منصب وزير العلاقات البرلمانية في 28 يوليو 1987 – 22 يوليو 1989، كما أصبح وزيرا للتعليم من سنة 1989 إلى سنة 1990، ورئيسا لوزراء إيطاليا من 21 أكتوبر 1998 – 21 ديسمبر 199، ووزيرا للدفاع من سنة 1999 إلى سنة 2001.

وجاء انتخاب ماتاريلا عقب ثلاث دورات من التصويت لم يتمكن أي من المرشحين فيها الحصول على أغلبية الثلثين اللازمة للفوز، ولكن الجولة الرابعة من التصويت لم تتطلب إلا أغلبية بسيطة تبلغ 505 أصوات من مجموع 1009.

الحياة الشخصية

وماتاريلا متزوج من ماريسا تشياتزيسي ، وله ولدان هما ” يرناردو جورجيو، فرنسيسكو لورا، وديانته “روماني كاثوليكي”.

منصب رمزي

ومنصب رئيس الجمهورية في إيطاليا منصب رمزي بالدرجة الأولى، ولكن الرئيس يتمتع بصلاحية تعيين رئيس الحكومة، وهي صلاحية دأب الرؤساء الإيطاليون على ممارستها نظرا للطبيعة المتقلبة للحياة السياسية في البلاد. وكان الرئيس السابق نابوليتانو قد مارس صلاحيته بتعيين رئيس الحكومة خمس مرات خلال فترة ولايته التي امتدت ثماني سنوات ونصف السنة.

البرلمان الايطالى

البرلمان الايطالى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى