تقارير وتحقيقات

بالصور.. «التلفزيون والنت» سبب ابتعاد كتب «الطهي» عن معرض الكتاب

اتسم معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في دورته الـ46، بالجمود النسبي في بعض المجالات وعلى رأسها مجال الطهي وأعمال المطبخ، فالكتب المعروضة لم تشفع لدى المواطنين لكسب اهتمامهم وتشجيعهم على الشراء، ما يعكس الكثير من العوامل التي أدت إلى ذلك.

وداخل معرض الكتاب، تجد عرض كتب “الطهي والطهاة” أقل من العام الماضي وبكميات محدودة، ولربما تدخل عدد من القاعات لا تجد لتلك الكتب وجود من الاساس، وغاب عن المعرض طهاة اشتركوا العام الماضي بقوة.

وعند سؤال العديد من المشرفين على معارض الكتب، أكدوا أن الاقبال هذا العام قليل جدا بسبب ارتفاع أسعار الكتب بصفة عامة واستغناء ربات المنزل عن القراءة بمتابعة البرامج التلفزيونية والمواقع الالكترونية، مؤكدين أن تلك الكتب ينزل عليها تخفيضات كبيرة في نهاية المعرض للتشجيع على الشراء.

وقالت إحدى زائرات المعرض أنها لا تقدم على شراء كتب الطهي لأنها تحتوي على مكونات غير متوفرة ولا تعلم لها بديلا بينما البرامج التلفزيونية يقول الشيف من خلالها البدائل، كما أشارت أخرى إلى أنه لاجديد في كتب الطهي وما تريد أن تتعلمه تستعين بمواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع أصدقائها وتقديم المساعدة والنصح لها، فلا حاجة للكتب –على حد قولها-.

وكان أبرز الطهاة المشاركون بإصداراتهم هذا العام، الشيف شربيني والشيف أسامة، وكانت دولة “لبنان” الأوفر عرضا لكتب الطهي ضمن الدول العربية المشاركة، فيما كانت “فتافيت” أكثر الإصدارات التابعة لقنوات أو مواقع إلكترونية.

20150205_160616_8251

20150205_160613_9476

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى