حوادث

4 قتلى على الأقل في كمين استهدف الجيش شمالي مالي

لقي 4 جنود بالجيش المالي، حتفهم، وأصيب آخرون بجروح، في كمين نصبته، اليوم الاثنين، المجموعات المسلحة الناشطة، شمالي البلاد، وفق حصيلة أولية حصلت عليها الأناضول من مصدر عسكري مالي.

وفي تصريح للأناضول، قال المتحدّث باسم “الحركة العربية الأزوادية”، محمد مولود ولد رمضان، وهو أيضا عضو لجنة الاتصالات صلب تنسيقية الحركات الأزوادية، التي تضم الحركات الانفصالية المتمركزة شمالي مالي، وتبنّت نصب الكمين، أنّ “30 جنديا قضوا في هذا الكمين الذي يحمل اسم لدغة النملة”.

وأوضح المصدر نفسه أنّ الحادث وقع، صبيحة اليوم الاثنين، في تينتيلوت، على بعد 30 كم من تمبكتو (شمال)، واستهدف قافلة للجيش المالي تتألّف من 8 سيارات، كانت تقلّ الجنود إلى تمبكتو انطلاقا من غوندام الواقعة على بعد 90 كم جنوب غربي تمبكتو، مضيفا أنه تم استرجاع 4 من سيارات الجيش.

وأكّد المصدر نفسه أنّ تنسيقية الحركات الأزوادية لم تسجل أي خسائر بشرية أو مادية خلال هذه الحادث.

وشهدت مالي انقلابا عسكريا في مارس 2012، تنازعت بعده “الحركة الوطنية لتحرير أزواد” مع كل من حركة “التوحيد والجهاد”، وحليفتها حركة “أنصار الدين” اللتين يشتبه في علاقتهما بتنظيم القاعدة، السيطرة على مناطق شمالي البلاد، قبل أن يشن الجيش المالي، مدعومًا بقوات فرنسية، عملية عسكرية في الشمال يناير 2013 لاستعادة تلك المناطق.

ومن المنتظر أن يتم توقيع اتفاق سلام دائم بين باماكو والفصائل المسلحة في الشمال في 15 مايو الجاري، بالعاصمة الجزائرية التي ترعى المفاوضات بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى