تقارير وتحقيقات

الانتقال الديمقراطي في ليبيا يمر بـ«مرحلة عسيرة»

اعتبر نشطاء ليبيون بتونس أن الانتقال الديمقراطي في بلدهم يمر بـ”مرحلة عسيرة وظروف صعبة قد يؤدي عدم التحكم فيها والسيطرة عليها إلى تعثر المسار”.

ووفقا لوكالة ” الأناضول”، أكد النشطاء خلال ندوة صحفية عُقدت اليوم الاثنين بمقر مركز جامعة الدول العربية بتونس، على أن ما يجري في هذا القطر العربي من نزاعات مسلحة على خلفية صراعات متنوعة المنطلقات والأهداف يعيق فرض الدولة لسيادتها على كامل ترابها الوطني، كما يعيق عمل مؤسساتها وحفظ أمن شعبها وتحقيق استقرارها والمحافظة على ثرواتها.

وشدد الحضور على أن الوضع الحالي الذي تعيشه ليبيا لا يساعد على تحقيق الأهداف التي قامت الثورة الليبية من أجلها وفي مقدمتها الحرية والكرامة والأمن والعيش الكريم لكل الليبيين والليبيات في ظل دولة مدنية تقوم على سيادة القانون والمؤسسات.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب بطبرق (شرقي ليبيا)، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غرب).

واعتبر رئيس حزب الائتلاف من أجل الجمهورية الليبي، عز الدين عقيل، أن “التدخل الأجنبي بليبيا زاد من تأزم الأوضاع”، ورأى أن “استخدام القوة العسكرية الغربية في ليبيا دون حل سياسي أربك الأوضاع”.

من جهة أخرى، أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس مركز تونس بالجامعة، عبد اللطيف عبيد، على أن الجامعة العربية تضع الملف الليبي في صدارة اهتماماتها.

وأشار إلى أن الجامعة “تبذل جهودا كبيرة لإيجاد حل سلمي للأزمة الليبية، وهي مع أي حل يقوم على الحوار بين كل الأطراف شرط أن يكون نابذا للعنف ويتمسك بوحدة ليبيا”.

ونظم مركز جامعة الدول العربية بتونس بالتنسيق مع نشطاء ليبيين (حقوقيين وسياسيين ورجال أعمال)، اليوم، بالعاصمة تونس ندوة بعنوان ‘’الانتقال الديمقراطي في ليبيا.. الواقع والتحديات’‘.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى