سوذبى : لوحات «بيكون» أثمن عملية بيع للفن المعاصر

تدخل أعمال فنية للإنجليزي ” فرانسيس بيكون ” والأمريكي ” أندي وارهول” ضمن مقتنيات قالت دار مزادات سوذبي يوم الثلاثاء إنها تشكل أثمن عملية بيع للوحات الفن المعاصر في لندن وسط توقعات سابقة بتحقيق ما يصل إلى 204.4 مليون جنيه استرليني (328.9 مليون دولار).

وتتصدر لوحة “ستدي فور ايه بوب 1” المعروضات بالمزاد الذي سيقام في الأول والثاني من يوليو تموز بقيمة تتراوح بين 25 و35 مليون جنيه استرليني ويتضمن ايضا لوحتين للفنان البريطاني المولود في ايرلندا رسمهما لنفسه.

وقالت سوذبي إن أعمال وارهول ستكون ضمن 21 لوحة مستلهمة من الدولار الأمريكي من بينها أهم أعمال مستوحاة من شكل الدولار لفنان البوب الأمريكي في حوزة هواة جمع المقتنيات.

ورسم بيكون لوحة “ستدي فور ايه بوب” في 1961 مستلهما إياها من لوحة “بورتريه اوف انيسنت العاشر” لفنان القرن السابع عشر الاسباني دييجو بيلاثكويث. وبيعت سابقا في مزاد عام 2005 مقابل عشرة ملايين دولار والذي كان أكبر مبلغ دفع في عمل لهذا الفنان على الاطلاق انذاك.

كما تضم مجموعة اللوحات المستوحاة من الدولار أعمالا للفنانين كيث هارينج وجوزيف بيوس وتيم نوبل وسوي ويبستر.

وقال جيمس سيفير المتخصص في الفن المعاصر في سوذبي “الدولار أكثر من مجرد عملة امريكية .. انه رمز لأشياء كثيرة مثل الطموح والثروة والإغواء، وأعتقد أن “وارهول” كان عبقريا عندما طرق بابا انجذب نحوه الجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *