أخبار عاجلة

المشير أبو غزالة .. كسب حب الجيش فأقاله مبارك

علامة فارقة في تاريخ العسكرية المصرية، فهو بطل من أبطال حرب أكتوبر، وكانت له مواقف شجاعة وناصعة اكتسب من خلالها حب كل قادته وزملائه وتلامذته، بالإضافة إلى تفوقه في المجال العسكري وخبرته الكبيرة التي تكونت على مدار حياته العسكرية والوطنية إنه المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة.

حياته

ولد أبو غزالة في شهر فبراير من سنة1930 بقرية زهور الأمراء بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة لعائلة ترجع أصولها إلى قبائل أولاد علي.

التحق بالكلية الحربية وتخرج منها سنة 1949 وحصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتي سنة 1961 كما التحق بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة وحصل على درجة بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة.

كان من الضباط الأحرار الذين شاركوا في ثورة 23 يوليو 1952، كما شارك في حرب 1948 وهو طالبا بالكلية الحربية، وشارك في حرب السويس وحرب أكتوبر، إلا أنه لم يشارك في حرب 1967 حيث كان بالمنطقة الغربية وانقطع اتصاله بالقيادة وعاد ليفاجأ بالهزيمة.

مع السادات

مناصب تقلدها

عين وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة سنة 1981، ورقي إلى رتبة مشير سنة 1982، ثم أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عاماً للقوات المسلحة منذ 1982 وحتى 1989 عندما أقيل من منصبه وعين حينها مساعداً لرئيس الجمهورية.

مؤلفاته

آلًف أبو غزالة عدة كتب تناولت تاريخ العسكرية المصرية والعربية وأهم المعارك وملابساتها، وأهمها: انطلقت المدافع عند الظهر، والقاموس العلمي في المصطلحات العسكرية، والحرب العراقية الإيرانية، والمشير والصحافة.

لم يكتفي المشير بتأليف الكتب بل قام بترجمة مجموعة من الكتب، حيث كان يجيد الإنجليزية والفرنسية والروسية، أهمها: استخدام الطرق الرياضية في الحرب الحديثة، وبعد العاصفة، والحرب وضد الحرب الذي يتحدث عن أسرار وعوامل البقاء في القرن الواحد والعشرين.

كتب أيضا مقدمة موجزة لكتاب نصر بلا حرب الذي ألفه الرئيس الأمريكي السابق نيكسون.

كان المشير أبو غزالة أول من فكر في إنشاء جهاز الخدمة الوطنية في القوات المسلحة وأنشأ مصانع المواد الغذائية لعمل الاكتفاء الذاتي للجيش والفائض يتم بيعه للجمهور بأسعار مخفضة ومن أفكاره أيضا تجنيد الشباب الذين يزيد عددهم علي احتياجات القوات المسلحة في مشروعات الخدمة الوطنية للتخفيف من حجم البطالة وأيضا لتعليمهم حرفة يعيشون بها بعد ذلك.

مع مبارك

أوسمة ونياشين

على مدى تاريخه العسكري حصل أبو غزالة على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين، ففي عام 1952 حصل على وسام التحرير وفى عام 1955 نوط الجلاء وفى عام 1956 نوط الاستقلال.

وفى عام 1957 حصل على نوط النصر، وفى عام 1958 وسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، وفي عام 1971 نوط التدريب من الطبقة الأولى، وفى عام 1974 وسام نجمة الشرف العسكرية ووسام الجمهورية العسكري من الطبقة الأولى، وفى عام 1979 نوط الخدمة والمهارة، وفى عام 1989 حصل على قلادة النيل.

إقالته

أقاله الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من منصب وزير الدفاع سنة 1989، واعتبر الكثيرين القرار وقتها مفاجئة، وفسره البعض على أن الغرض منه التخلص منه لتزايد شعبيته في الجيش، وتخوف مبارك من أن يقوم بانقلاب عسكري ضده.

فيما اعتبر المراقبين الغربيين أن سبب إقالته هو تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية، مخالفاً بذلك قوانين حظر التصدير ومحاولات الحصول على تكنولوجيا الصواريخ الأمريكية بطريقة غير شرعية.

مبارك فى جنازة المشير

وفاته

توفي وزير الدفاع المصري السابق المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة مساء السبت في أحد مستشفيات القاهرة عن عمر يناهز 78 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

قالوا عنه

قال عنه الجنزوري في مذكراته، “سنوات الحلم والصدام والعزلة من القرية إلى رئاسة الوزراء”، في يوم 27 فبراير 1986، كانت الأمور قد استقرت في الشارع والقوات سيطرت تماما على الموقف، وكنا مجموعة قليلة مع المشير في مقر القيادة رغم أنني لست عسكريا، ولكن قربي منه سمح لي زيارته في ذلك اليوم، لم يكن اجتماعا ولم يكن شيئا رسميا، ولكن كان لقاء به قدر من الارتياح يحس به القائد الذي أنقذ البلد وهو المشير أبوغزالة.

أضاف: في هذا اللقاء، قال أحد القادة العسكريين القريب جدا من المشير أبوغزالة، كفاية كده يا سيادة المشير، خلّصنا منه (يقصد الرئيس) بقا حتى يستقر البلد، فرد عليه المشير أبوغزالة على الفور، وبكل حزم وبالحرف الواحد: لا يمكن لي أن أفعل ذلك وإن أخطأت وفعلت، فسيفعل معي فيما بعد.

وتابع: انتهى الأمر، واستقرت الأمور، وعاد الجيش إلى ثكناته، ولم يذكر هذا للمشير أبوغزالة عند صاحب الأمر، هذا الوفاء وهذا الولاء للوطن وللرئيس، رغم الحب الذي أظهره الشعب للمشير.

واستطرد، لقد كان نزول الجيش للشارع سيمفونية جميلة عرف الجيش كيف يعزفها ويتعامل مع الشعب دون قسوة أو عنف، فعرف الشعب الجنود والضباط وقائدهم المشير أبوغزالة، لكن هذا لم يكن في صالح المشير أبوغزالة، لدى صاحب الأمر فخطط لاستبعاده، ولكن الأمر طال عليه، إلا أن نجح بعد نحو ثلاثة أعوام.

راجل ابن بلد

الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء حسن طه حسن خليفة قال إن المشير أبوغزالة راجل ابن بلد، وفي ظل ذلك الرجل البسيط المتواضع لم تتغير أي صفة من صفات شخصيته حتى بعد أن أصبح مشيراً بل على العكس كان أكثر تواضعاً، وكان معروفاً بين أفراد القوات المسلحة بأنه خدوم، وكان يتعامل معهم من منظور أنه أب لهم وليس القائد العام.

وتابع: كان أكبر بكثير من أن يطمع في مناصب عليا فالرجل الذي يتبسط مع الناس ويحدثهم عن جهوده لتوفير سبل حياتهم لا يفكر إلا في مصلحة أبنائه بالقوات المسلحة وهذا ما جعل شعبيته في تزايد مستمر.

اللواء زكريا حسين المدير الأسبق لأكاديمية ناصر العسكرية العليا قال إن المشير أبوغزالة عمل علي الارتقاء بمستوى ضابط القوات المسلحة الذي كان لا يمتلك غير راتبه الشهري فهو أول وزير مصري أقر مكافأة نهاية الخدمة ورفعها لتكون 40 شهرا فضلا عن صفقات السيارات التي أمد بها ضباط القوات المسلحة.

ونوه إلى أن الحب والشعبية اللذان تمتع بهما أبوغزالة، وصل تأثيرهما عربيا وعالميا فكانت علاقته جيدة بالبنتاجون والولايات المتحدة الأمريكية منذ تولي منصب الملحق العسكري المصري بواشنطن، بسبب دوره البارز في حرب 1973 إلي جانب جهوده في عمليات السلام، الأمر الذي ساعده في جلب صفقات أسلحة بأفضل الأسعار والعروض.

وقال اللواء الدكتور محمود خلف مستشار المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إن المشير أبوغزالة كان يتعامل بإنسانية مع جميع العاملين معه بدءاً من الجنود وحتى كبار الضباط وكان شديد الاهتمام بأدق مشاكل العاملين معه.

وأضاف، برز بعده الإنساني في تعامله مع الجنود عندما كان أول من طالب بإنشاء وحدات إسكان مهني من خلال جمعيات تعاونية تتولي إنشاء وحدات رخيصة الثمن للبسطاء، كما أنه أول من طالب بتجديد معسكرات القوات المسلحة بعد حرب أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى