أخبار عاجلة

أيمن سلامة: القانون الدولي يكفل حق المصريين في الخارج من الاعتداءات

أكد الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام، أنّ القانون الدولي يتيح للمواطنين الأجانب الذين يتعرضون للانتهاكات خارج بلادهم حق “الحماية الدبلوماسية”، وذلك بعد تعرض مصريين اثنين لاعتداءات في أقل من أسبوع أحدهما في الأردن والآخر في الكويت.

وقال “سلامة” في تصريح خاص لـ”محيط”: إنّ “القانون الدولي يسمح للدولة التي ينتمي إليها المواطن المُعتدى عليه أن تطالب نيابة عنه، الدولة الأخرى التي وقع فيها الاعتداء بتقديم التعويض النفسي والمادي وحقه الجنائي والمدني أمام المحاكم الدولية، مشيرًا إلى ضرورة أن يستنفد المواطن كل إجراءات التقاضي وسبل الإنصاف أمام المحاكم الوطنية، قبل توكيل دولته”.

وأوضح أنه خارج إطار القانون الدولي، فإن الدول الصديقة تحل تلك الأزمات بالوسائل الودية والقنوات الدبلوماسية، كما هو الحال بين مصر والكويت.

وكان عدد من مستحدمي وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولوا صور اليوم، لمواطن مصري مغترب يعمل سائقًا لتوصيل الطلبات للمنازل في الكويت، يدعى محمد صلاح يونس محمود، من محافظة سوهاج، توضح تعرضه للاعتداء على يد أحد المواطنين الكويتيين، بعد توصيله الطعام إلى منزله، ما تسبب في إغمائه، وإصابته بجروح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى