أخبار عاجلة

أردوغان: روسيا تحرشت بسفننا في البحر الأبيض

قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغانـ، “تحرشت روسيا بسفننا في البحر الأبيض في الفترة التي تم فيها إسقاط الطائرة الروسية، وقمنا بتحذيرهم فأوقفوا التحرش، والجميع رأى قبل يومين حمل جندي روسي قاذفة صواريخ على متن سفينة تعبر مضيق البوسفور، وهذا يعد انتهاكاً لاتفاقية مونترو، وإن ردود الأفعال تلك لا تعدو كونها ردود أفعال عاطفية وطفولية”.

وأضاف أردوغان،  خلال حواره بقناة “الجزيرة”،قائلا: “نضع جميع الأفعال التي تقوم روسيا بها جانباً، ونتابع مجريات هذه الفترة بصبر، وأعتقد بأن ردود الأفعال الروسية هي عبارة عن ردود أفعال عاطفية صادرة عن بوتين، ومن الأفضل أن يتم التعامل وفق الأعراف الدبلوماسية واحترام القانون الدولي”.

وحول الطيار الروسي الذي قتل بعد إسقاط الطائرة، قال “أحضرنا جثته ونقلناها إلى المستشفى العسكري، وأجرينا الإجراءات اللازمة والمراسم الدينية، واقترحنا على الروس إرسال الجثة بطائرة تركية إلا أنهم رفضوا، فسلمناهم الجثة بناءً على طلبهم، بعد أن نظمنا وداعاً عسكرياً لها يتناسب مع ذوقنا وشيمنا”.

وأكد أردوغان أن “أي اعتداء يستهدف تركيا هو اعتداء على دول الناتو، لأننا عضو في الحلف، ونقف دائماً إلى جانب إيجاد حلول دبلوماسية وهو ما تعمل عليه حكومتنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى