أخبار عاجلة

السيستاني يصف إعدام النمر بـ”الظلم والعدوان”.. ومئات العراقيين يتظاهرون

وصف المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني الأحد اعدام المعارض الشيعي الشيخ نمر النمر في السعودية بـ”الظلم والعدوان” وذلك في رسالة بعثها إلى اهالي محافظة القطيف شرق المملكة.

وقال المرجع في الرسالة التي نشرها موقعه الالكتروني الرسمي “تلقينا ببالغ الاسى والاسف نبأ استشهاد جمع من اخواننا المؤمنين في المنطقة الذين اريقت دماؤهم الزكية ظلما وعدوانا، ومنهم العالم المرحوم الشيخ نمر النمر طاب ثراه”.

ومن جهة أخرى، خرج المئات من العراقيين الأحد في مظاهرات ووقفات احتجاج شهدتها مناطق في محافظة واسط تنديدا بقيام السلطات السعودية بتنفيذ حكم الاعدام بحق النمر.

وشارك في المظاهرات عدد من ممثلي الاحزاب والحركات الاسلامية فضلا عن المئات من أبناء مدينة الكوت وهم يطالبون الحكومة باتخاذ موقف حازم ضد استهداف الرموز الدينية.

ودعا رئيس مجلس محافظة واسط مازن الزاملي في كلمة ” الحكومة إلى غلق السفارة السعودية وطرد سفيرها من بغداد احتجاجا على منهجها الطائفي في إعدام الرموز الدينية”.

وقال الزاملي إن “إعدام الشيخ النمر مع عدد من رموز الوحدة الاسلامية من قبل السلطات السعودية يعد انتهاكا لحقوق الانسان والقوانين الدولية وان السلطات السعودية تتعمد اشعال فتيل الأزمة بين البلدين كونها تعاملت مع ملف قادة التشيع بأسلوب طائفي وعنصري”.

ودعا نائب رئيس مجلس محافظة واسط تركي الغنيماوي، في كلمة مماثلة خلال التظاهرة الى ” ضرورة أن تأخذ المنظمات الاسلامية دورها الحقيقي في فضح جرائم السلطات السعودية وسياسة الكيل بمكيالين تجاه ابناء المذهب الشيعي في حين يعيش افراد العائلة المالكة السعودية في اوضاع لا تمت للدين الاسلامي ولا الخلق الانساني بأية صلة ويتركون الافكار التكفيرية لتشويه كل ما يمت الى الاسلام بصلة”.

وقال احد منظمي التظاهرة الحاج محمد عبد الهادي “اننا خرجنا اليوم تنديدا بما قامت به السلطات السعودية من اعدام الشيخ نمر النمر الذي يعد من الرموز الدينية في العالم وان المتظاهرين رفعوا يافطات تستنكر الاعمال الارهابية التي تقوم بها الجماعات المتشددة من السعوديين داخل العراق وانتهاك حقوق الانسان في السعودية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى