أخبار عاجلة

المغازي: «دعم مصر» أنتزع أنياب البرلمان.. والحكومة ضعيفة

د الدكتور عبد الله المغازي أستاذ القانون الدستوري، أن هناك تطور إيجابي في أداء الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب على الرغم من أنه لم يخوض أي تجارب برلمانية، مشيرا إلي أن رفض عبد العال لسفر وتدريب برلمانيين بالخارج “من حقه”.
وأوضح المغازي من خلال لقائه ببرنامج “صباح أون” على قناة “أون تي في”، أنه هناك مقترحات أن يتم عمل مركز تدريب لمعرفة “الثقافة البرلمانية، مؤكدا أن أغلب الأعضاء يتحدثون وكأنهم أعضاء مجلس محلي وهذا ليس عمل البرلمان.
وأعرب عن تخوفه من سفر البرلمانيين للتدريب في الخارج على الأعمال البرلمانية واصفا إياها بـ”الفخ”، مشيرا إلي أن بعض أجهزة الاستخبارات الأجنبية قد تستغل البرلمانيين في هذه المواقف بالإضافة لاختلاف الأنظمة البرلمانية وأدوات الحكم والتشريع من دول لأخرى.
وأضاف أنه يؤيد تبادل الخبرات والثقافات بين البرلمانات الأخرى والبرلمان المصري ولكن بضوابط تضمن الحفاظ على شكل البرلمان وليس به نوع من أنواع الشبهة. 
وأشار إلي أن عدم حضور الوزراء للجلسات البرلمانية لأن الوزراء قد “أمنوا جانب البرلمان”، مشيرا إلي أن ائتلاف “دعم مصر” انتزع “أنياب البرلمان” نظرا لتأييده الدولة وحمايتها للحكومة.
وحذر البرلمان من استمرار تأييد الحكومة في ظل ارتفاع الأسعار ، مشيرا إلي “أن المواطن لن يجد أمامه سوى أن يرى البرلمان مقصر عن دوره في مراقبة الحكومة أو التضحية بالحكومة”، و أعتبر أن الحكومة “ضعيفة للغاية”.
وكان رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال قد رفض سفر وتدريب برلمانيين مصريين بمراكز للتدريب البرلماني بالخارج.
وفي سياق أخر، أكد الدكتور عبد الله المغازي أن هناك منظمات حقوقية أجنبية في مصر جيدة ولها خدمات بالمجتمع في مجالات عدة وليس بالرأي فقط، رافضا أن يتم اتهام جميع منظمات حقوق الإنسان الأجنبية بالخيانة.  
وذكر “أن الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة متوترة للغاية وأحيانا بتصدر ردود أفعال سيئة تثير استياء الدول الصديقة لمصر نتيجة غياب العقل السياسي عنها”، مشيرا إلي قرار غلق مؤسسة “فردريش نومان” الألمانية بمصر.
وشدد على ضرورة أن تقوم الحكومة بعمل لجنة لرصد الأزمات لتتخذ اجراءات إجهاضية استباقية تجاه المشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى