أخبار عاجلة

محلل سياسي: دمشق ستكتفي بامتيازات ثقافية لأكراد سوريا

أكد المحلل السياسي محمود عبد الرحيم، أن روسيا تتواجد بثقلها في ملف الأزمة السورية بكل أبعادها من الناحية العسكرية والسياسية، مشيرا إلى أن روسيا قد تنجح في التوسط بين دمشق والأكراد نظرا لأن الملف السوري بالنسبة لها مسألة أساسية بالإضافة إلى ما تتمتع به من خبرة سياسية.  
وأوضح عبد الرحيم من خلال مداخلة هاتفية “اكسترا نيوز” الفضائية اليوم الجمعة، أن أكراد سوريا يريدون تقليد أكراد العراق من خلال إنشاء إقليم قائم بذاته، معتبرا هذا “خطوة للأمام في العملية السياسية للحفاظ على سوريا موحدة”.
وأشار إلى أن الأتراك يخشون من تنامي النفوذ الكردي في ظل ربطهم بين أكراد سوريا وحزب العمل الكردستاني، مشيرا إلى أن روسيا قد تستخدم تركيا كورقة ضغط كورقة للمصالحة بين الأكراد ودمشق في ظل وجود تفاهمات عديدة بين أنقرة وموسكو حول الأزمة السورية.
وأعلن أن الحكومة السورية قد تعطي الأكراد بعض الامتيازات الثقافية وليست السياسية مثل الاعتراف باللغة والثقافة الكردية، مستبعدا موافقة الحكومة السورية على الاستقلال الكردي.
وكان وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف قد أعلن أن موسكو تبذل جهود حثيثة لتيسير التفاهم المتبادل بين دمشق والأكراد في سوريا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى