السعودية ترفع سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا في يوليو

أكدت شركة أرامكو السعودية، أنها رفعت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف، في يوليو، إلى زبائنها في آسيا بمقدار 0.20 دولار للبرميل، بالمقارنة مع يونيو إلى علاوة سعرية قدرها 2.10 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي وهي أعلى زيادة في أربع سنوات.

وقال تاجران في آسيا، الأربعاء، إن الزيادة التي طبقتها أرامكو في سعر البيع الرسمي لشحنات لخام العربي الخفيف جدا في يوليو، والتي تبلغ خمسة سنتات، ستحافظ على القدرة التنافسية للخام السعودي مقابل خام مربان الذي يماثله في الجودة الذي تنتجه أبو ظبي.

ورفعت أرامكو سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الثقيل في يوليو، إلى آسيا، بمقدار 70 سنتا للبرميل، مقارنة مع الشهر السابق، ما يتجاوز توقعات بزيادة السعر بين 40 و50 سنتا على خلفية هوامش ربح أقوى لزيت الوقود.

وأوضح تجار أن الزيادة التي تفوق التوقعات للسعر قد تشير إلى إمدادات أقل من الخام العربي الثقيل إلى بعض العملاء الآسيويين للشهر الثاني على التوالي في يوليو، حيث تحول السعودية المزيد من النفط إلى توليد الطاقة محليا لتلبية الطلب المرتفع في الصيف.

وتبدأ أرامكو تصدير الخام العربي الثقيل إلى عميل جديد، هو شركة هنغلي للبتروكيماويات، اعتبارا من شهر يوليو، حيث تستعد الشركة الصينية لتشغيل مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميا في شمال شرق الصين.

وفي الشهر الماضي، أبلغت أرامكو المشترين أنها تخطط لخفض صادرات الخام العربي الثقيل في يونيو، لكنها ستعوض النقص بالخام العربي الخفيف لتلبية التزاماتها التعاقدية.

وفي المناطق الأخرى، شهد عملاء الشركة السعودية في شمال غرب أوروبا والبحر المتوسط، أكبر زيادة في السعر في يوليو، بما يتجاوز دولار للبرميل عن الشهر السابق.

رفعت الشركة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بمقدار 1.80 دولار في شحنات يوليو، مقارنة مع الشهر السابق إلى خصم قدره 2.4 دولار للبرميل عن خام برنت.

وحددت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة عند علاوة قدرها 0.90 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت لشحنات يوليو، بزيادة قدرها 20 سنتا للبرميل عن الشهر السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *