حوادث

21 أكتوبر.. أولى جلسات محاكمة 8 متهمين أمام الجنايات في قضية الفي

حدد المستشار سمير أبو المعاطي، رئيس محكمة استئناف القاهرة، جلسة 21 أكتوبر المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة 8 متهمين “غيابيًا” في قضية الفيلم المسيء للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك أمام الدائرة 16 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار سيف النصر سليمان، والتي تنعقد بمجمع محاكم القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس.
وكان الدكتور عبد المجيد محمود، النائب العام، قد أحال المتهمين الثمانية المقيمين جميعا بالولايات المتحدة الأمريكية في القضية للمحاكمة الجنائية، وأمر بإلقاء القبض عليهم وحبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.
ووفقا للتحقيقات فإن المتهمين في القضية هم: موريس صادق جرجس عبد الشهيد (محام ومؤسس الجمعية القبطية الوطنية بواشنطن)، ومرقص عزيز خليل (مقدم برامج دينية بالولايات المتحدة)، وفكري عبد المسيح زقلمة (طبيب بشري) ونبيل أديب بسادة (المنسق الإعلامي للجمعية القبطية الوطنية بواشنطن)، وإيليا باسيلي وشهرته “نيقولا باسيلي”، وناهد محمود متولي وشهرتها “فيبي عبد المسيح بولس صليب”، ونادر فريد نيقولا، وتيري جونز راعي كنيسة دوف الانجيلية بولاية فلوريدا الأمريكية.
ونسبت التحقيقات للمتهمين جميعا – وهم مصريو الجنسية عدا المتهم الأخير الذي يحمل الجنسية الأمريكية- ارتكاب جرائم المساس بوحدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه، وازدراء الدين الإسلامي، وإذاعة أخبار وشائعات كاذبة والتعدي بطريقة العلانية على الدين الإسلامي، والاشتراك فيها، وهى من الجرائم التي يعاقب عليها القانون المصري بعقوبة تصل إلى الإعدام.
كان النائب العام قد قام بإدراج أسماء المتهمين على قوائم ترقب الوصول، وأمر بإخطار الانتربول الدولي للقبض عليهم، وتنفيذ قرار حبسهم على ذمة القضية، كما أمر النائب العام حينها بإرسال طلب رسمي إلى السلطات القضائية المختصة بالولايات المتحدة الأمريكية لتسليمهم للسلطات المصرية المختصة لمحاكمتهم.
وانتهت من تفريغ الاسطوانات المدمجة المسجل عليها الفيلم الذي قام المتهمون بانتاجه وبثه عبر شبكة الإنترنت، وتضمنت مشاهد مسيئة للدين الإسلامي والرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبعض مؤسسات الدولة، كما قامت النيابة بسؤال المبلغين في 10 بلاغات بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى