صحة وطب

ما الفرق بين الإصابة بالإنفلونزا والبرد؟

قد يعتقد كثيرون أنه لا فرق بين الإنفلونزا والبرد، وأنهما مرادفان لمرض واحد بأعراض واحدة، ولكن الإصابة بالبرد تختلف بشكل كبير عن الإصابة بالإنفلونزا، فما الاختلاف فى الإصابة؟ وما أعراض الإصابة بهما؟
يوضح الدكتور هشام طراف، أستاذ أمراض الحساسية بكلية الطب القصر العينى والمستشار الإقليمى للكلية الملكية البريطانية بإدنبرا، أن الخلط الكبير بين الناس حول الفرق بين الإصابة بالإنفلونزا، والإصابة بالبرد ناتجة بسبب التشابه فى الأعراض، وإن كانت الإنفلونزا أشد حدة فى الأعراض، كما أن مضاعفات الإنفلونزا تفوق خطورة مضاعفات البرد العادى
ويقول دكتور هشام: إن أعراض الإنفلونزا هى ارتفاع شديد فى درجة الحرارة، وغالبا ما يصاب بالكحة والسعال، وتكون بدون بلغم، مع حدوث احتقان أنفى وعطس وسعال، والشعور العام بالإجهاد، ويكون هناك شعور بالألم الشديد والخمول بشكل عام، بالإضافة إلى الصداع، ووجع الرأس وآلام عامة بالجسم.
ويشير دكتور هشام إلى أن أعراض البرد تشمل الشعور بألم بسيط فى الجسم مع حدوث كحة وسعال مصحوبة ببلغم، ونادراً ما يحدث ارتفاع فى حرارة الجسم، كما يصاب المريض باحتقان أنفى وعطس، وغالبا ما يكون هناك احتقان شديد فى الحلق والزور، بالإضافة إلى الشعور بصداع بسيط وضيق فى التنفس.
كما يؤكد أهمية التشخيص الجيد والتفرقة بين الأعراض، خاصة أن مضاعفات الإنفلونزا خطيرة، خاصة لمرضى السكر والقلب والأطفال والنساء الحوامل ومرضى الجهاز التنفسى. كما أن الشخص الجيد يحدد العلاج المناسب، وفقا لطبيعة الإصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى