أخبار محلية

صحافة القاهرة: مصادر سويسرية: إقالة النائب العام وحصار “الدستورية” ورا

الحكومة توافق على مشروع قانون “الصكوك الإسلامية”.. وشيخ الأزهر يطلب سرعة إقرار دستور يليق بمصر.. بجاتو: “الدستورية” لم تفوض أحدًا للتواصل مع الرئاسة.. كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.
قالت مصادر قضائية، إن هناك ترشيحات تترد بقوة بين أعضاء النيابة العامة ونادى القضاة لطرحها على رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار محمد ممتاز متولى، مشيرة إلى النائب العام المساعد المستشار عادل السعيد، المتحدث الرسمى باسم النيابة العامة يأتى على رأس قائمة الترشيحات، ويقول أعضاء النيابة العامة إن السعيد يحظى بالقبول بين جميع الأطراف.
وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس، من حيث المبدأ على مشروع قانون الصكوك الإسلامية السيادية، وطرحه على المجموعة الوزارية التشريعية تمهيدًا لعرضه على السلطة التشريعية، وينظم القانون المقترح أحكام وإجراءات إصدار هذا النوع من الصكوك، ويحدد أنواعها.
دعا الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر إلى سرعة إقرار دستور دائم لمصر يليق بمكانتها وتاريخها الحضارى والريادى بالمنطقة لتتمكن من بناء نهضتها الحديثة.
وأكد خلال استقباله أمس “نيكولا جالى” سفير فرنسا بالقاهرة، على أهمية المشاركة الفعالة فى الاستفتاء على الدستور فى الجولة الثانية، حتى تخرج مصر من حالة الاستقطاب الحاد التى يشهدها الشارع.
وبحث الطيب خلال اللقاء سبل دعم العلاقات بين مصر وفرنسا بصفة عامة، وبين الأزهر والمؤسسات الثقافية والدينية والعلمية بفرنسا بصفة خاصة.
رغم عدم وجود أى إضراب أو اعتصام داخل هيئة النقل العام خلال الفترة الماضية، فإن خسائر الهيئة قفزت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية إلى خمسة ملايين جنيه، والسبب – كما يقول المسئولون بالهيئة – عودة إغلاق ميدان التحرير، الاعتصامات، والاعتراضات التى صاحبت الإعلان الدستورى ومشروع الدستور من جانب معارضى الرئيس محمد مرسى، مما أدى إلى تعثر وصول الأوتوبيسات إلى الميدان وإبعادها عن مساراتها الطبيعية.
وافقت الحكومة على مشروع بإعفاء أصحاب الأعمال‮ ‬والمؤمن عليهم من المبالغ‮ ‬الإضافية المستحقة عليهم من الاشتراكات والأقساط المستحقة خلال المدة من ‮1/2/2011 ‬إلى ‮3/11/2102‬،‮ ‬وذلك فى إطار الحرص على التخفيف عن كاهل المواطنين من أصحاب المنشآت والمؤمن عليهم الذين تعثروا فى أداء المبالغ‮ ‬المستحقة عليهم للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى،‮ ‬نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلد.
أكدت وزارة التربية والتعليم أن‮ ‬امتحانات الفصل الدراسى الأول‮ “‬نصف العام‮” ‬فى جميع مدارس الجمهورية ستتم فى موعدها المعلن،‮ ‬مع التزام جميع العاملين فى الحقل التعليمى بواجبهم‮ ‬الوظيفى المنوط بهم فى هذه المرحلة من العام الدراسى‮.. ‬وأكدت الوزارة على عقد امتحانات الشهادة الابتدائية وفق القواعد المنظمة لأعمال الامتحانات،‮ ‬وأسوة بما تم فى الأعوام السابقة‮.. ‬وتعهدت الوزارة بتوفير كل وسائل وإجراءات الأمن والسلامة الخاصة بالامتحانات.
قالت مصادر قضائية وشرطية سويسرية لـ”أمل مصر”، إن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية الفيدرالية السويسرية، أمس الأول، بإلغاء حق مصر فى الاطلاع على الملف المالى لـ”مبارك ومعاونيه”، صدر بعد “ممارسات تثير القلق” من حكومة القاهرة، خاصة فيما يتعلق بضمانات إنجاز تحقيق عادل ومستقل فى التهم المنسوبة لمبارك ومعاونيه.
تفاضل وزارة الإسكان بين أكثر من أسلوب لتصفية عدد المتقدمين لمشروع المليون وحدة سكنية، بعد أن وصل عددهم إلى 8 ملايين، وتدور المفاضلة حسب معيار الحالة الاجتماعية، أو أن يتم الاختيار بالقرعة.
التقى المستشار حاتم بجاتو، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، بمساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية عصام الحداد، فى زيارة غير رسمية لم يكن مخططًا لها، وأكد بجاتو لـ”أمل مصر” أن المحكمة لم تفوضه للقاء الحداد أو التواصل مع الرئاسة بشأن أزمة بيان الحداد.
وقعت الحكومة أمس، عقدًا لتوريد 20 قطارًا مكيفًا للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى “حلوان – المرج”، بقيمة 2.2 مليار جنيه، بين الهيئة القومية للأنفاق ومجلس إدارة شركة “هيونداى روتم” الكورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى