أخبار عالمية

نائب الرئيس الفنزويلى: تشافيز لا يزال يتولى إدارة شئون الدولة

أعلن نيكولا مادورو، نائب الرئيس الفنزويلي، مساء أمس الجمعة، أن هوجو تشافيز، الذى يعالج فى كراكاس منذ الاثنين، لا زال يتولى إدارة شئون الدولة، نافيا بذلك الشائعات التى تحدثت على موقع “تويتر” عن فراغ سياسى وعسكرى.
وأوضح “مادورو” أن تشافيز التقى مساعديه، الجمعة، وبحث معهم فى ملفات الحكومة، وأضاف فى ختام اجتماع مع تشافيز استمر خمس ساعات ونصف الساعة، أن الرئيس، الذى تلقى علاجا كيميائيا ويستخدم آلة تساعده على التنفس لكنها تمنعه مؤقتا عن الكلام، “تحدث معنا عبر ملاحظات مكتوبة وأعطى توجيهات حكومية”.
وقال نائب الرئيس “لقد عبر لنا عن فرحه الكبير بالعودة إلى كراكاس” بعد أكثر من شهرين من العلاج فى هافانا.
ومساء الخميس الماضى، أصدرت الحكومة للمرة الأولى رسالة مقلقة حول تطور “غير إيجابى” لمشاكل التنفس التى يعانى تشافيز منها، بعد عمليته الرابعة لمعالجة سرطان فى 11 ديسمبر.
هذه الرسالة التى تتعارض مع التفاؤل الذى ساد البيانات السابقة، وتخفى بحسب المحللين إستراتيجية سياسية للحكومة تمهيدا لما قد يلى، فيما يبدو أكثر فأكثر أن صحة تشافيز لن تسمح له بالحكم حتى انتهاء ولايته فى 2019.
واعتبر المحلل السياسى لويس فيشينتى ليون، من مؤسسة داتاناليسيس، أن هذا النوع من الرسائل يرمى إلى “إثارة العواطف والرابط العاطفى مع الرئيس أو إلى إعداد (السكان) تدريجيا لسماع خبر سيئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى