تقارير وتحقيقات

ردود الأفعال على حوار “مرسى”.. “غنيم”: سيادة الرئيس.. “أحترمك بقدر احت

لاقى حوار الرئيس محمد مرسى مع الإعلامى عمرو الليثى، على قناة المحور ببرنامجه “90 دقيقة”، هجوما حادا من الرموز السياسية على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث علق الناشط السياسى وائل غنيم على الحوار فى تغريدة له على “تويتر” قائلا: “سيادة الرئيس.. أنا أحترمك بقدر احترامك للمحكمة الدستورية”.
فيما أكد خالد علم الدين، مستشار الرئيس المقال والقيادى بحزب النور، بأن ما قاله “مرسى” فى حقه غير كاف، مضيفا فى تصريح له على صفحته بـ “فيس بوك”: “أريد اعترافا بالخطأ واعتذارا صريحا وهذا حقى ولن أتنازل عنه”.
وتابع “علم الدين”: “لو أن مرسى قال هذا من البداية كان يبقى مفيش مشكلة، عاوزها إقالة مش استقالة، زى أى دكتاتور متكبر، وماله هذا حقه، ولكن بعد التسريبات والتهويمات، وعندنا سيديهات وتسجيلات، والبناء والتنمية شافوا الأدلة اللى الشيوخ بالدعوة والحزب ما شافوهاش، والأخ فوزى السعيد شاف فيديوهات سبحان الله صوت وصورة، وأنا يا سيدى عاوز أشوفها كمان يمكن تعجبنى واحتفظ بنسخة”.
كما أثار تأخر بث الحوار التليفزيونى المسجل للرئيس ردود أفعال ساخرة على صفحات موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” و”تويتر”، ومن أبرز هذه التعليقات ما جاء على صفحة الإعلامى الساخر باسم يوسف على “تويتر” قائلا: “الحوار تأخر عشان الشريط فى المونتاج بيشيلوا منه الإفيهات كلها، ليه قطع الأرزاق ده”.
وفى نفس السياق، علق عدد من النشطاء على تأخر الحوار قائلين “بيقولك بعد ما عملوا مونتاجا للحلقة، مرسى قرر يتفرج عليها، وراح نازل محاصر الاتحادية وهاتك يا هتاف يسقط يسقط حكم المرشد”.
وعلق آخر قائلا: “أنا عرفت المحور اتأخرت فى الحوار ليه، عشان الكبار فى السن يكونوا ناموا وما حدش فيهم يموت بأزمة قلبية وإحنا بقى ربنا معانا”.
وعلق محمد أبو حامد، عضو مجلس الشعب السابق، على الحوار قائلاً: “خلاصة خطاب مرسى، يا شعب مصر اخبطوا دماغكم فى الحيط، واللى مش عاجبه يشرب من البحر”.
وأوضح “أبو حامد”، عبر تغريدة له على “تويتر”، أن “مرسى” لم يعط ردا قاطعا بشأن سيناء والجماعات الإرهابية، قائلا: “خطاب مرسى من أخطر ما جاء فيه عدم وجود رد قاطع فيما يخص سيناء ووجود الجماعات الإرهابية”، مضيفا أن “مرسى” يرى أن حماس وقطر خط أحمر.
وعلق الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، عضو مجلس أمناء التيار الشعبى وعضو جبهة الإنقاذ، على الحوار قائلا: “هل ما زال ينتظر المصريون من شخص مثل مرسى أن يفى بتعهدات الثورة ويعمل على تحقيق أهدافها بعد تأكيده صراحة بأن الداخلية حمت الثورة”.
وأضاف “قنديل”، عبر تغريدة له على “تويتر”، أن “مرسى” أراد أن يصحح علاقة النظام مع شعب بورسعيد، من خلال رفع دية الشهيد، ووصفهم بـ”البلطجية”، على حد قوله، مشيراً إلى أن الحوار كان من أجل إعطاء “مرسى” فرصة للتبرير والاعتذار إلى الشعب المصرى.
ويرى “قنديل” أن إجابات “مرسى” أوضحت كم التلاعب الذى تعرض له الحوار، رغم التدقيق فى المونتاج.
وقال الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج “القاهرة اليوم” على قناة اليوم، إنه يرغب فى لقاء الرئيس محمد مرسى لإجراء حوار معه، كما تمنى “أديب” أن يعمل بالرئاسة لمدة أسبوع فقط، مؤكدا أن الرئيس مرسى يختار المذيع الذى يجرى معه اللقاء.
وأضاف “أديب”، أنه التقى بالرئيس السابق حسنى مبارك مرتين، وفى إحداهما سأله “متى ستخرج من الرئاسة؟”، وذلك فى عام 2006.
وطالب “أديب” الرئاسة بالاعتذار عن التأخر فى إذاعة الحوار الذى تم الإعلان عنه.
وتوالت التعليقات على “فيس بوك” ومن أبرزها: “ترن ترن.. آلو.. مصر للتأمين؟ من فضلك.. الحوار امتى”، و”سأعتذر عن رحلة الفضاء لأنى ماقدرش أسيب Eygpt فى الوقت الـ Hard ده، وكمان خيرت مش Accept”، و”عاجل: عزيزى المشاهد بعد قليل لقاء الرئيس مرسى مع عمرو الليثى على قناة المحور وقناة النيل للأخبار، ينصح بعدم المشاهدة لمرضى الضغط والسكر والأزمات القلبية”، و”هذا الحوار للكبار فقط وفين الحوار”.
وسخر الإعلامى باسم يوسف، على حسابه بـ”تويتر”، من تأخر إذاعة الحوار فكتب: “الحوار اتأخر عشان الشريط فى المونتاج بيشيلوا منه الإفيهات كلها، ليه قطع الأرزاق ده؟”، وأضاف، “يقال إن الرئاسة مشاركة فى الإعلانات عشان تجيب تمن رفارف جديدة للعربية الرئاسية، ولذا هناك تأخير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى