تقارير وتحقيقات

“امل مصر” يرصد كواليس محاصرة سلفيين لكنيسة أبو مقار بشبرا الخيمة.. قس:

تفجرت أزمة جديدة بالبلاد بعد حصار مجموعة من السلفيين بشبرا الخيمة مساء أمس لمبنى خدمات كنيسة أبو مقار الكائنة بمحافظة القليوبية.
“امل مصر” انتقل إلى مدينة ابن الحكم بشبرا الخيمة فى محافظة القليوبية حيث مقر مبنى الخدمات التابع لكنيسة القديس أبو مقار بعد حصار مجموعة من السلفيين وأبناء المنطقة اعتراضا على إقامة كنيسة أو مبنى خدمات لها على تلك الأرض.
وداخل مبنى خدمات الكنيسة التقينا مع القس أيوب ذكى يوسف خادم الذى أكد أن ما حدث أمس من إرهاب فكرى ومعنوى من قبل مجموعة من السلفيين حاصروا الكنيسة وطردوا العمال والمهندسين من أجل وقف استكمال بناء مبنى الخدمات التابع للكنيسة والذى يقام على مساحة 1800 متر وبتكلفة 2 مليون وسبعمائة وأربعين ألف جنيه من تبرعات الكنيسة بموجب تراخيص صدرت من الإدارة الهندسية والتنظيم التابع لحى غرب شبرا الخيمة محافظة القليوبية برقم 9 لسنة 2012 بتعديل إنشائى ومعمارى لترخيص سابق صرفة برقم 28لسنة 2009 وتعديل الاستخدام من مخازن إلى مبنى خدمات القديس أبو مقار ونقل الترخيص إلى نيافة الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة.
وأضاف أن ما تم بناؤه هو مبنى خدمات وليس كنيسة كما يشاع وأن المبنى يقدم خدماته لأكثر من 1200 أسرة قبطية بالمنطقة، موضحا بأن أقرب كنيسة لهم على بعد 4 كيلو.
وأشار إلى أن المبنى مكون من دور أرضى و4 طوابق علوية متكررة لبناء مستوصف لعلاج الفقراء ودار حضانة ومشغل ودار للمناسبات وتلك الخدمات لم تقتصر على المسيحيين فقط بل ستقدم خدماتها لكافة أبناء المنطقة من المسلمين والمسحيين.
أوضح القس ذكى منذ الشروع فى البناء منذ 4سنوات، تلقينا تهديدات من قبل مجموعة من السلفيين، وعلى الرغم من عقد العديد من الجلسات العرفية إلا أنه مازال هناك مناوشات وتضييق على العمال والمهندسين من أجل عدم استكمال البناء خشية تحويل المبنى إلى كنيسة.
وأوضح “أيوب” أن المبنى سيقيم فيه الشعائر الدينية المختلفة من صلاة واحتفالات لأبناء شعب الكنيسة بشبرا الخيمة، مؤكدا أنه ليس هناك فرق بين الكنيسة ومبنى الخدمات.
وأضاف أن نيافة الأنبا مرقس، تلقى قرارا بإيقاف الأعمال من قبل الإدارة الهندسية بحى غرب شبرا الخيمة بتاريخ 26 نوفمبر 2012 برقم 2542، لوجود بعض المخالفات منها وجود غرفة و2حمام بالدور الأرضى، وطالب القرار بتصحيح الأعمال المخالفة للرسومات الهندسية فى مدة أقصاها 15 يوما.
وأشار إلى أن المهندس المشرف على الأعمال بدأ فى تنفيذ قرار الإيقاف من تصحيح المخالفات إلى ورود قرار الإيقاف، ثم “فوجئنا بسلفيين قاموا بالتجمهر عدة مرات أمام المبنى من أجل وقف الأعمال مرة أخرى، وقاموا بإرسال العديد من الشكاوى إلى رئاسة الحى”.
وتابع: “وعندما شرع مقاول البناء فى هدم الحجرة والحمامات المخالفة للرخصة فوجئنا بمحاصرة مجموعة من السلفيين لمقر المبنى وطالبوا منا إيقاف أى أعمال، بحجة عدم وجود أى تراخيص لتلك المبنى”.
وأشار القس إلى أن أحد قيادات السلفيين ويدعى الشيخ هانى مختار، تدخل لدى المحتجين وبعد إطلاعه على كافة المستندات وطالبهم بالانصراف لوجود ترخيص للمبنى إلا أنهم شككوا فى المستندات وقالوا إنها أوراق مزورة.
وأضاف القس “ذكى” أن الشيخ هانى قام بالاتصال بمأمور قسم أول شبرا الخيمة وأخبره بالموقف، وعلى الفور انتقلت قيادات الأجهزة الأمنية إلى مكان الحدث وقبل حضور الشرطة بدقائق انصرف جميع المتظاهرين، وقام رجال المباحث باصطحاب المهندس لتحرير محضر وعرضه على النيابة، كما صدر قرار آخر من الجهات المختصة بإيقاف الأعمال مرة أخرى.
أشار إلى أن الحكومة تكيل بمكيلين، مطالبا بتطبيق القانون على الجميع دون التميز بين ديانة وأخرى، وتساءل: من الذى أعطى الحق للسلفيين للتدخل فى شئوننا وتعطيل أعمال البناء؟ وإذا كان هناك أى مخالفات فهناك جهات مختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدنا من وقف أعمال أو إزالة، ولكن ليس لأى شخص آخر سلطة علينا.
وأعرب القس ذكى عن استيائه من الأجهزة الأمنية لعدم اتخاذ أى موقف ضد المعتدين الذين عطلوا أعمال المهندسين والعمال.
ومن جانبه، قال هانى مختار، الأمين العام المساعد لحزب النور بالقليوبية، إن صاحب الأرض التى تم البناء عليها مبنى خدمات كنيسة أبو مقار بشبرا الخيمة محل الأزمة هو مسلم يدعى محمد سيد محمد مشيرا إلى تحرير العديد من المحاضر ضد صاحب تلك الأرض هذا بعد أن أشيع أن أحد الأقباط تقدم لشراء تلك المساحة من أجل بناء كنيسة على أرضها مما أثار استياء بعض الأهالى وقاموا بتحرير محضر رقم 1694 لسنة 2011 وتم أخذ تعهد على صاحب الأرض بعدم بيعها لأحد الأقباط من أجل بنائها كنيسة أو مبنى خدمات للكنيسة حرصا على مشاعر أبناء المنطقة وذلك لاعتراضهم على وجود كنيسة بالمنطقة.
وأشار أمين مساعد حزب النور إلى أن أبناء المنطقة فوجئوا بتاريخ 25 يناير 2012 بقيام مجموعة من الأقباط بتجهيز المكان من أجل إقامة شعائر صلاة يوم الجمعة الخاصة لأقباط المنطقة، وعلى إثر ذلك تجمع أبناء المنطقة وقاموا بتجميع أكثر من 5000 توقيع بعدم الموافقة على إقامة كنيسة أو مجمع خدمات تابع للكنيسة.
وأضاف أنه تم تحرير محضر بقسم أول شبرا الخيمة برقم 476 لسنة 2012 وأثبت فى المحضر تجهيز المكان من أجل إقامة شعائر صلاة الأقباط.
ونفى الشيخ وقوع أى اعتداء على ممتلكات الأقباط داخل مبنى الخدمات مؤكدا أن محاصرة السلفيين للمبنى جاء لاستكشاف ما يحدث داخل المبنى من هدم وبناء بعد سماع أصوات هدم داخل المبنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى