أخبار عربية

إسرائيل تسمح بإدخال عشرات الشاحنات لغزة والتصدير للضفة وأوروبا

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلى صباح اليوم الأحد، معبر كرم أبو سالم التجارى جنوب غزة- بعد إغلاق دام يومين- لإدخال عشرات الشاحنات المحملة بالبضائع إلى قطاع غزة.
وقالت لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة إن الاحتلال سمح بإدخال 230 شاحنة عبر المعبر مخصصة للقطاعين التجارى والزراعى من ضمنهم 24 شاحنة محملة بالحصى للقطاع التجارى الخاص وكميات من الأسمنت وحديد البناء خاصة بمشاريع دولية.
وأضافت اللجنة “أنه سيتم ضخ كميات محدودة من السولار الصناعى القطرى لمحطة كهرباء غزة وغاز الطهى”، وأشارت إلى أنه من المقرر تصدير شاحنة واحدة محملة بالزهور إلى دول أوروبا، كما سيتم نقل شاحنتين محملتين بالبسكويت للمدارس الحكومية فى الضفة الغربية، وذلك بالتنسيق الكامل مع برنامج الغذاء العالمى.
وقال رئيس هيئة المعابر والحدود الفلسطينية نظمى مهنا “إن حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر كرم أبو سالم خلال شهر فبراير الماضى انخفضت للشهر الثانى على التوالى”، وأوضح أن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع بلغ خلال الشهر الماضى 4717 شاحنة بالمقارنة مع 4746 شاحنة خلال شهر يناير بانخفاض نسبته واحد فى المائة.
وأوضح أن عدد الشاحنات الواردة إلى غزة من السوق الإسرائيلية والخارج بلغ 1468 شاحنة مقارنة مع 1609 شاحنات بانخفاض نسبته 9%، وأن 642 شاحنة محملة بالبضائع وردت من الضفة الغربية مقارنة مع 760 شاحنة خلال فترة المقارنة ذاتها بانخفاض نسبته 16%.
ويعد معبر كرم أبو سالم هو المعبر التجارى الوحيد الذى تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة وتغلقه سلطات الاحتلال يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى