فن وثقافة

وزير الثقافة: لأول مرة ستشهد مصر عروضًا فلكلورية أجنبية بالمجان

يفتتح بعد غدٍ صابر عرب، وزير الثقافة، أكبر مهرجان دولى للطبول والفنون التراثية تشهده القاهرة على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين فى الفترة من التاسع عشر وحتى الخامس والعشرين من أبريل الجارى، حيث تشارك أكثر من 25 دولة عربية وأوروبية بالإضافة إلى مصر ممثله بنحو 36 فرقة فنية دولية فى المهرجان.
وقال محمد صابر عرب فى بيان صحفى للوزارة، بأنه لأول مرة سوف تشهد القاهرة عروضًا فلكلورية لفرق أجنبية ومصرية تقدم بالمجان على مدار اليوم، حيث يقدم المهرجان عروضًا صباحية بمتحف الطفل والحضارة بمصر الجديدة بدءا من الحادية عشر صباحًا حتى الواحدة والنصف بعد الظهر، وسيتاح فيها للأطفال التعرف على الدول المشاركة فى المهرجان وموسيقاها وفلكلورها، بينما ستبدأ العروض بساحة الهناجر بدار الأوبرا المصرية بدءُ من السادسة مساءً وحتى الثامنة، ومن السادسة والنصف حتى الثامنة والنصف بقصر ثقافة بنها، أما العروض الرئيسية ستقام على مسرح بئر يوسف من الثامنة حتى العاشرة مساء.
وفى الوقت نفسه ستقدم عروض بالتوازى بقبة الغورى، وعلى المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية يومى الثالث والعشرين والرابع والعشرين من أبريل 2013، مضيفا بأن المهرجان سُيكرم رموز التراث فى مصر لما قاموا به للحفاظ على الشخصية المصرية وهم: زكريا الحجاوى عاشق المداحين، والفنان الكبير محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية، والفنان القدير عبد الرحمن الشافعى رائد المسرح الشعبى، واسم الفنان الراحل كمال نعيم مدير عام الفرقة القومية للفنون الشعبية السابق، إلى جانب الفرنسى جى دونجرادى نائب رئيس مؤسسة الشباب الموسيقى الفرنسى لما قام به من دور فى استخدام الموسيقى والفلكلور فى تنمية جزيرة كورسيكا الفرنسية، بالاضافة لتكريم د. ثروت عكاشة لدوره فى بناء المؤسسات الثقافية المصرية، د. دلامينى زوما رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى لدعمها لنساء القارة الأفريقية المحافظات على التراث.
كما يصاحب المهرجان بقلعة صلاح الدين إقامة سوق شعبى للمنتجات التراثية تشارك به قطاعات وزارة الثقافة و بعض الدول الأجنبية، وستشهد هذه الدورة توجيه رسالة تحية إلى مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية لدوره الريادى كأول مهرجان دولى للفنون الشعبية عرفته مصر، وتأكيدا على ما حققه من دور تنموى فى محافظة الإسماعيلية.
الجدير بالذكر ان دورة هذا العام سوف تحتفى بدولة اليونان باعتبارها ضيف شرف المهرجان، كما ستقام احتفالية كبرى يوم 22 أبريل بقلعة صلاح الدين للاحتفال بإفريقيا وطن الطبول، ويتزامن حفل ختام المهرجان فى 25 أبريل مع عيد تحرير سيناء، حيث تطلق جميع الفرقة المشاركة رسالة تحية من مصر لكل دول العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى