أخبار محلية

يوم الغضب الطلابى بالجامعات..مسيرة لطلاب “القاهرة وعين شمس وحلوان وشبر

شهدت الجامعات المصرية اليوم، مظاهرات حاشدة فى يوم الغضب الطلابى “حق الطالب فين”، ومسيرة إلى مجلس الوزراء للمطالبة بإقالة وزير التعليم العالى، وتحسين أوضاع الطلاب بالجامعات، وتوفير حياة آدمية بالمدينة الجامعية.
وشهدت جامعة عين شمس، اشتباكات بين الطلاب والأمن، واعتداء أحد طلاب كلية الحقوق بجامعة عين شمس على الموظف محمد عبد المنعم أحد أفراد الأمن المدنى بالجامعة والذى يتواجد على البوابة الرئيسة وطعنه بمطواة فى جنبه الأيسر تم نقله لمستشفى عين شمس التخصصى، فيما تحفظ أفراد الأمن على الطالب، وذلك بعد أن حطم محتويات مكتب الأمن الرئيسى وزجاج المكاتب.
وتجمع الطلاب فى جامعات عين شمس، وحلوان، وتحركوا فى مسيرات بـ”مترو الأنفاق”، فى طريقهم إلى جامعة القاهرة، كما تحركت مسيرتان من هندسة شبرا، وجامعة الأزهر إلى للمشاركة فى مسيرة جامعة القاهرة إلى مجلس الوزراء،
وردد الطلاب شعارات من الأزهر للمنصورة حقوق الطالب ليه مهدورة؟” و”بنوا مدرج طبعوا كتاب، حبسوا إخواتنا الطلاب” وأيضًا “قالوا تمكين الشباب وحبسوا إخواتنا الطلاب”.
وطالب المتظاهرون فى بيانهم الذى تم توزيعه، بتحسين الأوضاع بالمدن الجامعية، ووضع آليات مُحددة للرقابة على جودة وصلاحية الطعام المُقدّم للطُلاب.
كما طالبوا بوضع رقابة على الأستاذ الجامعى فيما يختص بدرجات الطالب، وإعطاء الطالب المتظلم حقه فى مراجعة ورقة الامتحان والإطلاع عليها، وليس مجرد رصد للدرجات ووضع معايير واضحة لعملية التصحيح، بالإضافة لوضع حد أقصى لمصاريف شعب اللغات والساعات المعتمدة، مع وضع معايير للمصروفات وآلية صرفها والرقابة عليها.
وشدد الطلاب على ضرورة الإفراج عن كافة الطلاب المعتقلين فوراً، وإيقاف التعامل الأمنى مع التظاهرات والاحتجاجات الطلابية، وكفالة حرية الرأى والتعبير السلمى لكل الطلاب دون المساس بهم، وحريتهم فى الاعتصام والإضراب لتحقيق مطالبهم المشروعة.
وأكدوا على ضرورة، وضع حد أقصى لأسعار الكتب الدراسية ودعمها من الكلية، وجعلها اختيارية وليست إجبارية، ووضع آليات محددة لإعفاء الطُلاب غير القادرين، وتطوير المستشفيات الجامعية والرقابة الدورية عليها، مع وضع لائحة طُلابية للجامعات الخاصّة وإشراك الطُلاب فى صياغتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى