أخبار عالمية

أوباما يقوم بأول رحلة واسعة له إلى أفريقيا أواخر يونيو

يبدأ الرئيس الأمريكى باراك أوباما أول جولة أفريقية أواخر يونيو تشمل السنغال وتنزانيا وجنوب أفريقيا، إلا أنه لن يزور كينيا أرض أجداده، بحسب برنامج رحلته الذى نشر أمس الاثنين.
وخلال فترة رئاسته الأولى، أحبط أوباما آمال العديد من الأفارقة بقضاء ساعات قليلة فقط فى منطقة جنوب الصحراء الكبرى – فى غانا-، إلا أنه يحرص على تطبيق استراتيجية جديدة فى تلك المنطقة تولى اهتماما خاصا بالديمقراطية والإصلاحات الاقتصادية.
وتتركز التوقعات على ما إذا كان أول رئيس أمريكى أسود سيزور نلسون مانديلا (94 عاما)، رئيس جنوب أفريقيا السابق ورمز مكافحة الفصل العنصرى فى الزيارة التى سترافقه فيها السيدة الأولى ميشيل أوباما.
وقال البيت الأبيض إن الزيارة التى طال انتظارها تهدف إلى التركيز على “التزام أوباما بتوسيع وتعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وشعب أفريقيا جنوب الصحراء” لتعزيز السلام والازدهار.
وسيلتقى أوباما مسئولين ورجال أعمال وقادة من المجتمع المدنى من بينهم شباب فى الزيارة التى ستبدأ فى 26 يونيو وتنتهى فى 3 يوليو- فى رحلة طويلة على غير العادة يقوم بها الرئيس الذى عادة ما يقوم بزيارات سريعة خارج بلاده، إلا أن الاهتمام سيتركز على البلدان التى لن يزورها أوباما ومن أهمها كينيا، أرض والد أوباما الراحل التى لا يزال أقاربه يعيشون فيها.
وعادة ما يستخدم أوباما ماضيه وخلفيته للتواصل مع الأجانب ويتحدث عن ذكريات طفولته عندما يزور إندونيسيا، وإرثه الأيرلندى عند زيارته أيرلندا، وفى هاواى يصف نفسه بأنه “أول رئيس من الباسيفيك”، إلا أن السياسة بددت الآمال بزيارة أوباما لجذوره فى كينيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى