أخبار عالمية

حزب ليبرمان يصر على تجنيد عرب 48 بالجيش الإسرائيلى

طالب حزب “إسرائيل بيتنا” الذى يتزعمه وزير الخارجية الإسرائيلى السابق أفيجادور ليبرمان بأن يتم إجراء تغييرات جوهرية فى القانون المسمى بـ”قانون المساواة فى العبء” بحيث يتضمن تجنيد المواطنين الفلسطينيين من حملة الهوية الإسرائيلية، عرب 48، مهدداً بالتصويت ضد القانون إذا لم يتضمن هذه التغييرات.
ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن ممثل الحزب فى اللجنة ووزير الأمن الداخلى إسحاق أهارونوفيتش، قوله: “إنه بالرغم من إدخال تعديلات مهمة أصر عليها حزبه، وبضمتها تمديد مدة خدمة الجنود المتدينين وتحديد عقوبات على المتهربين من الخدمة، فإن القانون لا يزال يفتقد إلى مركبات مهمة، مثل مصادر الميزانيات لتمويل اقتراح القانون بكل ما يتصل بفلسطينى الداخل”، مشيرا إلى أنه يجب أن يتضمن القانون فترة انتقالية لتطبيقه لا تزيد عن 5 سنوات ليتم تجنيدهم بعدها.
وأضاف الوزير الإسرائيلى، أنه إذا تم تقديم اقتراح القانون يوم الأحد القادم بدون إدخال التغييرات المطلوبة فإنه ينوى التصويت ضده الاقتراح إلى جانب كافة وزراء حزبه.
وكانت “لجنة بيرى للمساواة فى العبء” قد قدمت الخميس الماضى إلى سكرتارية الحكومة الاقتراح الجديد الذى يتضمن تعديلات تشريعية لقانون الخدمة الأمنية وقانون الخدمة المدنية وقرار الحكومة، وذلك لاستكمال تصويت الوزراء يوم الأحد المقبل.
وتتضمن القوانين والقرارات الجديدة قواعد جديدة لما يسمى بـ”المساواة فى العبء”، من خلال تعريف تجنيد تلاميذ المدارس الدينية بواسطة قانون الخدمة الأمنية، وتقصير مدة الخدمة العسكرية للذكور لـ32 شهراً، وإطالة مدة تجنيد النساء لـ28 شهراًَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى