بورصة وبنوك

هبوط الأسهم اليابانية يضغط على الدولار مقابل الين

استمرت الضغوط على الدولار مقابل الين اليوم الخميس مع هبوط الأسهم اليابانية مرة أخرى، وهو ما دفع المستثمرين للاتجاه إلى الين الذى يعتبر ملاذا آمنا.
وبلغ سعر الدولار فى أحدث التعاملات 100.80 ين بعد أن سجل 100.56 ين وهو أدنى مستوياته منذ العاشر من مايو.
وجاء هذا الانخفاض بعد أن فقد الدولار أمس 1.2 بالمائة من قيمته حين تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية عن أعلى مستوياتها فى 13 شهرا وسط حالة من عدم اليقين بين المستثمرين بشأن ما إذا كان الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) سيخفض مشترياته الشهرية من السندات.
ويهيمن على تداول الدولار مقابل الين فى التعاملات الأمريكية معنويات المستثمرين بشأن ما إذا كان سحب التحفيز النقدى وشيكا أم لا، لكن مشاركين فى السوق فى طوكيو يقولون إن التقلب فى أسواق الأسهم والسندات اليابانية له تأثير أكبر خلال ساعات التداول فى آسيا.
وتراجع مؤشر الدولار 0.3 بالمائة إلى 83.594 اليوم الخميس مبتعدا عن أعلى مستوى فى ثلاث سنوات البالغ 84.498 الذى سجله قبل أسبوع بعد تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 2.12 بالمائة أمس الأربعاء.
وارتفع اليورو 0.3 بالمائة مقابل الدولار إلى 1.2952 دولار مقتربا من أعلى مستوى فى أسبوع البالغ 1.2998 دولار الذى سجله فى 22 مايو بعد أن حظى بدعم من زيادة أكبر من المتوقع للتضخم فى ألمانيا.
وانتعش الدولار الأسترالى قليلا بعد بيانات أظهرت استثمارات قوية للشركات فى 2013-2014 وهو ما دفع المستثمرين لخفض رهاناتهم على تراجع العملة التى تستند إلى تكهنات بمزيد من التيسير النقدى، وارتفع الدولار الأسترالى 0.5 بالمائة إلى 0.9678 دولار أمريكى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى