منوعات ومجتمع

برعاية مركز “درب 1718”. . اتعلم الفخار. . فى حى “الفخارين”

الكثير منا يحتاج إلى تعلم حرفة جديدة أو مهنة قد تكسبه مزيدا من الربح والمال لذلك يقدم مركز “درب 1718” ورشة جديدة لتعليم فنون الفخار والخزف أيام السبت والاثنين والأربعاء من شهرى يونيو ويوليو ابتداء من 10 يونيه حتى 7 يوليو وذلك بمقر مركز “درب 1718” للثقافة والفنون المعاصرة بشارع قصر الشمع فى حى الفخارين بمصر القديمة خلف الكنيسة المعلقة وجامع عمرو بن العاص.
التدريب يهدف إلى تعلم فنون الفخار والخزف بشكل احترافى بحيث يكون المتدرب ملماً بكل أصول الحرفة بشكل كبير وفقاً لبرنامج تدريب لمدة 12 يوماً يتم التدريب فيه بشكل عام على الزخارف النباتية والهندسية وتحليل تلك الرسومات وتدريبات على اللون والخط والرسم بالفرشة لمدة أربعة أيام والتدريب على طرق التشكيل اليدوى والدولاب وطرق معالجات الشكل الخزفى فى مرحلة اللدونة مع عمل تصميمات مختلفة مع استخدام ما تم التدريب عليه سابقاً من استخدام أساليب الرسم والفرشة فى معالجة بعض الأسطح باستخدام البطانة والأكسيد.
ويهدف التدريب أيضا إلى تعلم كيفية تجفيف المنتج وكذلك كيفية حريق الفخار ومراحل الحريق المختلفة والتدريب على تجارب لونية بالجليزات باستخدام البطانة البيضاء والجليز الشفاف والرسم بالأكسيد، التدريب على طرق الحريق المختلفة للجليز كالحريق العادى والاختزال والراكو وتقييم أعمال الورشة ومحاولة الوصول لنقاط القوة والضعف فى المتدرب.
يقدم الورشة عبد الحكيم سيد عبد الحكيم وهو مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط التابع لصندوق التنمية ووزارة الثقافة، عضو نقابة الفنانين التشكيلين. قام بالمشاركة فى إنشاء مركز الخزف بالفسطاط بالتعاون مع وزارة الثقافة وشارك أيضا فى بينالى القاهرة الدولية للخزف والدورة الثانية، الرابعة – السادسة لصالون الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى