تقارير وتحقيقات

“منظمة العمل الدولية” تضع مصر ضمن “القائمة السوداء”.

اتحاد النقابات المستقلة: حكومة “الإخوان” تمارس انتهاكات ضد حقوق العمال.. دار الخدمات النقابية تؤكد: النظام الحالى يسير على نهج المخلوع عودة مصر على القائمة السوداء عن طريق لجنة المعايير بمنظمة العمل الدولية، خلال مؤتمر العمل الدولى رقم 102 المنعقد حاليا فى جينيف، كانت من أهم التغييرات التى طرأت على الملف العمالى الأسبوع الماضى، لتكون مصر بذلك ضمن أسوأ خمسة دول تم إدراجها بالقائمة، والتى لا تحترم اتفاقاتها الدولية التى وقعت عليها، خاصة الاتفاقيتين أرقام 87 و98 الخاصتين بالحريات النقابية وحق العمال فى تنظيم أنفسهم بحرية فى نقابات مستقلة وديمقراطية.
وكان لعودة مصر إلى القائمة السوداء ردود أفعال سيئة، حيث أثار قرار لجنة المعايير بمنظمة العمل الدولية بعودة مصر إلى القائمة السوداء للدول التى تنتهك حقوق ردود فعل غاضبة بين القيادات العمالية، حيث أكد عبد المنعم الجمل، الأمين العام المساعد لاتحاد العمال، أن الجميع فوجئ بقرار منظمة العمل الدولية بعودة مصر مرة أخرى على القائمة القصيرة للدول التى تنتهك حكوماتها حقوق العمال، موضحاً أن قيام وزارة القوى العاملة والهجرة بتعديل قانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 76، وخروج من تخطوا سن الستين خالف قواعد منظمة العمل الدولية التى لم تضع حدود للسن للنقابيين.
ومن جانبه، أكد شريف إدريس، رئيس حزب عمال مصر، تحت التأسيس، أن عودة مصر للقائمة السوداء للدول التى تنتهك حقوق العمال، تؤكد أن الثورة فى مصر لم تصل بعد للعمال، ويوضح أن حكومة الإخوان ما زالت تمارس انتهاكات ضد حقوق العمال.
وقال الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة، إن عودة مصر مرة أخرى للقائمة السوداء يرجع إلى أداء حكومة الإخوان ووزارة القوى العاملة الحالية التى تهدف فقط للسيطرة على مفاصل الدولة.
وأكدت “دار الخدمات النقابية والعمالية”، أن عودة إدراج اسم مصر على القائمة السوداء فى منظمة العمل الدولى كما كانت فى عهد النظام السابق، يشير إلى أن النظام الحالى يسير على نفس نهج نظام الرئيس المخلوع، مطالبة الحكومة بضرورة الاعتذار للشعب المصرى عما بدر منها تجاه الشعب.
وجاء ضمن التغييرات الإيجابية هذا الأسبوع تدشين أول اتحاد إقليمى للنقابات المستقلة بأسوان والذى يتكون من 21 عضوا.
كما شملت هذه التغيرات انخفاض معدل الإضرابات العمالية هذا الأسبوع، حيث شهد 28 احتجاجاً وكان عدد الإضرابات الأسبوع الذى يسبقه 34 إضراباً.
ورصدت “امل مصر” هذه الإضرابات والتى كانت معظمها ضد الحكومة، حيث تظاهر العاملون بمصنع أسمنت أسوان، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الوظيفية والمالية.
كما تظاهر المئات من عمال شركه “سبيينيز” التابعة لشركه سيتى ستارز ٌ، محاولين اقتحام مكتب النائب العام المستشار طلعت عبد الله، بعد ان تم طرد 1200 عامل من عمال سوبر ماركت بسيتى ستارز، ونظم العاملون بمختلف القطاعات بشركة مصر للألمونيوم بقنا وقفة احتجاجية بالمصنع للمطالبة بتثبيت العمالة المؤقتة والحصول على رصيد الإجازات المتوقف منذ فترة وبأثر رجعى، بالإضافة لزيادة صندوق العاملين للمحالين للمعاش أسوة بمصنع السكر.
ونظم موظفو وعمال مستشفى التأمين الصحى بالسويس، وقفة احتجاجية داخل مقر المستشفى من أجل المطالبة بالمساواة بالأطباء فى الكادر وأدت الوقفة الاحتجاجية إلى توقف العمل داخل المستشفى، وتظاهر العشرات من العاملين الإداريين والفنيين العاملين بمستشفى التأمين الصحى بالفيوم، أمام مبنى التأمين الصحى بالمحافظة، للمطالبة بتطبيق الكادر الوظيفى عليهم.
وقطع عشرات الصيادين العاملين ببحيرة البردويل، الطريق الدولى “العريش-القنطرة شرق”، أمام منطقة التلول احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم بوقف الزيارات لبواغيز البحيرة من الخارج ورفع العوائق من البحيرة ووقف سحب الذريعة من مياه البحيرة أثناء شفط مياه البحيرة لتغذية أحواض التركيز لتكوين طبقات الملح.
وتظاهر العاملون بترسانة هيئة قناة السويس بحوض الدرس للمطالبة بعودة 30 عاملا من عمال الترسانة كان قد صدر قرار بوقفهم عن العمال، ووصلت العلاقة بين عمال مصنع أفيكو للزيوت بالسويس وإدارة الشركة إلى طريق مسدود وذلك بعد رفض الإدارة التفاوض حول مطالب العمال التى تقدموا بها للقوى العاملة بالسويس والمحافظ وقوات الجيش وتمسكها بضرورة فصل أعضاء اللجنة النقابية بالشركة.
كما اضرب العاملون بمحطة طلمبات توشكى عن العمل، مما أدى إلى توقف مشروع الرى بتوشكى وتعرض نحو 50 ألف فدان إلى البوار، واعتصم العشرات من العاملين وطاقم التمريض داخل مستشفى المبرة بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية، وأضرب،اليوم، 320 عامل بشركة “إليكو ايجيبت” احد شركات مجموعة أوراسكوم بالمنطقة الصناعية بالسويس بسبب تعنت الإدارة فى صرف مستحقاتهم المالية، إلى جانب مخالفة لتنفيذ بعض بنود المفاوضة الجماعية التى أقرت بوزارة القوة العاملة من أكثر من عام.
فيما تظاهر العشرات من العاملين بشركات ومصانع فرج الله، بمشاركة عدد من القوى السياسية أمام مجمع محاكم ونيابيات الإسكندرية بالتزامن مع جلسة محاكمة 8 من العاملين باتهامات التحريض على التجمهر والإضرار بمصالح الشركة، حيث قررت المحكمة تأجيل جلسة محاكمتهم إلى يوم 5 سبتمبر القادم للاطلاع.
كما نظمت القوى الثورية بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وقفة احتجاجية بميدان باتا أمام مجلس المدينة بعنوان “معاً ضد الفساد” لإعلان تضامنهم مع العاملين المفصولين من شركة ناشيونال جاز والمطالبة بفتح تحقيق فورى فى قطع الغاز عن المدينة وفصل بعض الموظفين تعسفياً، وأضرب العشرات من العاملين بشركة “كوالتى استندر” لإنتاج زيت الزيتون بالمنطقة الخامسة بمدينة السادات، للمطالبة بصرف راتب شهر مايو دون خصم 10% من عجز الإنتاج.
ودخل ضمن هذه الإضرابات تجمهر العشرات من العاملين بمستشفى الشهداء المركزى داخل المستشفى للمطالبة بالتثبيت وصرف حافز 200 %، مؤكدين أنهم مضى على عملهم بالمستشفى سنوات طويلة دون تثبيت، ودخل العاملون بمستشفى رأس الحكمة بمدينة مرسى مطروح، فى إضراب عن العمل ورفضوا كافة محاولة المسئولين بالعدول عن الإضراب، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية، وتوقف العمل تماما بالمستشفى بعد امتناع الأطباء عن استقبال أى حالات مرضية، مما تسبب فى غضب المواطنين لعدم استقبال المرضى.
وانتشرت أكوام القمامة بمدينة شرم الشيخ عقب اندلاع أزمة جديدة بالمدينة بسبب انقسام شركة شارم للخدمات البيئية وانتهاء العقد فى 30 مايو الماضى بين الشركة ومحافظة جنوب سيناء، والتى كان نسبة فيها المحافظة 20% من أسهم الشركة وبعد انتهاء العقد والخسائر التى تكبدتها الشركة وعدم دفع رسوم التحصيل وهلاك كل المعدات والسيارات الخاصة بها.
فضلاً عن تظاهر عمال الغزل والنسيج أمام البورصة المصرية للمطالبة بالحصول على حقوقهم المالية وتحسين ظروفهم المعيشية، واعتصم العاملون بالشركة العامة للبترول برأس سدر واضربوا عن العمل وتجمعوا أمام المبنى الإدارى للشركة احتجاجا على اختطاف مسلحين لزميل لهم، بالإضافة لتظاهر العشرات من عمال النظافة بمدينة “منية النصر” أمام مجلس المدينة منددين بعدم تثبيتهم وتعيينهم جميعا بعد تلقيهم وعودا بذلك من المسئولين بالمحافظة.
فيما هدد 500 موظف من العاملين بمراكز معلومات التنمية المحلية بمحافظة الأقصر ببدء اعتصام مفتوح أمام مديرية التنظيم والإدارة بالقاهرة الأسبوع القادم لحين مليونية 30 يونيه احتجاجا على تعنت المديرية فى تأخير مستندات التثبيت الخاصة بهم، وتظاهر العاملون بشركة إسكندرية للغزل والنسيج “سبينا ليكس”، أمام مقر الإدارة بالإسكندرية أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة، وذلك احتجاجاً على سحب إدارة الشركة لمهندسى الإنتاج مع استمرار اعتصامهم لليوم الحادى عشر على التوالي،ونظمت النقابة العامة للعاملين بالضرائب العقارية وقفة احتجاجية، أمام مديريه الضرائب العقارية بشارع فؤاد بالإسكندرية، وذلك احتجاجا على طرد الموظفين من مقراتهم وعدم توفير مقرات بديله مما يتسبب فى ضياع أموال الدولة وملفات الممولين، مطالبين الحكومة بتوفير مقر جديد بديل لهم، واعتصم عشرات العاملين بإدارة التموين بـ”أبو تشت” بعد تهديد الإدارة لهم بتحويلهم للشئون القانونية، بعدما طالبوا بصرف المقابل عن يومى الخميس والجمعة الذين يعملون بهما (بدل راحة).
ودخل العشرات من أصحاب المعاشات فى اعتصام مفتوح وإضراب عن الطعام بميدان طلعت حرب، للمطالبة بزيادة قيمة العلاوة الاجتماعية من 10% إلى 50% من الراتب الشامل وليس من الأساسى، مطالبين باسترجاع الأموال المنهوبة والتى استولت عليها وزارة المالية لسد عجز الموازنة والتى تقدر بـ600 مليار جنيها تصل بالفوائد إلى تريليون جنيه، واعتصم العشرات من صحفيى جريدة الشروق، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة وتعينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى