أخبار عالمية

التايمز: انتخاب “روحانى” أثبت للعالم رغبة الإيرانيين فى الإصلاح

قالت صحيفة “التايمز” إن انتخاب حسن روحانى رئيساً لإيران، يوفر فرصة كبيرة لإصلاح علاقاتها مع الغرب وكسر الجمود فى مفاوضات الملف النووى.
وأشارت الصحيفة البريطانية فى افتتاحيتها، اليوم الاثنين، إلى أن انتخاب روحانى كان مفاجأة مذهلة للمتشددين فى إيران، وخاصة للمراقبين الدوليين الذين كانوا يعدون النية للتنديد بنتائج هذه الانتخابات والتى توقعوا بأن نتائجها ستكون معدة سلفاً من قبل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئى.
وأضافت أن الايرانيين انتخبوا رئيسا معتدلاً وعد بإيجاد حلول للجمود فى موضوع إيران النووى، إضافة إلى العمل على إصلاح علاقات إيران مع المجتمع الدولى، فضلاً عن دعم الحرية الشخصية فى البلاد التى تعانى من القيود مدى الــ 8 سنوات الماضية.
وأوضحت الصحيفة أن انتخاب “روحانى” بعث رسالة قوية للنظام القائم وللعالم على حد سواء، فقد أثبت انتخابه للمتشددين وجود تأييد شعبى كبير للمطالبين بالإصلاح الاجتماعى والسياسى فضلاً عن وجود رغبة لإنهاء عزلة إيران الدولية، كما أثبت انتخابه للعالم بصورة عامة، ضعف التأييد للنظام القائم فى إيران مقارنة بجماهير الشباب والمناصرين للغرب فى البلاد.
وختمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن: “على الغرب المضى بالضغط على النظام الإيرانى وفرض العقوبات بينما تخفيفها عن المواطنين العاديين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى